وصفة الشباكية الطويلة بعجينة الماء المغلي

الزلابيا أَو المشبك هي نوع من أنواع الحلويات الشعبية مشهورة في عدد من البلدان العربية خاصة في مصر والشام والمغرب العربي والعراق. يكثر الإقبال عليها في شهر رمضان، توزع كصدقات وكثيراً ما تشاهد صواني الزلابيا في الجوامع والمساجد لتوزع كنذر أو صدقة.
تلف الروايات حسب أصل تسمية الزلابية فمنهم من يقول أنها من تسمية زرياب الذي إبتكرها عندما سافر إلى الأندلس ومنهم من يقول أن أحد التجار أمر طباخه بطهي الحلوى فلم يكن في المطبخ إلا الزيت والسكر والدقيق فوضعها في المقلاة وعندما رأى الزلابية غريبة الشكل قال زلة بيَ! أي أخطأت في إعدادها طالباً عفو سيده. وتبقى هذه هي الروايات الأكثر شيوعاً.

تحتوي حصّة الزلابية (200غ تقريباً) ، بحسب موقع شهية، على المعلومات الغذائية التالية:

السعرات الحرارية: 800
الدهون: 14
الدهون المشبعة: 1
الكوليسترول: 0
الكاربوهيدرات: 161
البروتينات: 8
مع العلم أنه تم احتساب القطر دون الزيت

الزلابيا تطهى خلال شهر رمضان ومعها المخارق وهو نوع من الحلويات الرمضانية وتشتهر به مدينة باجة في تونس ومعروف في شمال أفريقيا بمخارق باجة مثل المقروض القيرواني كلها حلويات تعرض خلال شهر الصيام من كل عام.
شباكية لبنان او شباكية طويلة من صفحة طاجين المرأة المغربية

المقادير

كاس صغير منو نقيس كل المكونات

ثلاث كؤوس دقيق ابيض

نصف نفس الكاس زيت

معلقة عسل

رشة ملح

2 كؤوس

من الماء البارد

الطريقة:

فطنجرة نعمل الماء مع الزيت رشة الملح ملعقة صغيرة عسل يغلي فوق النار ونزلها ونوضع دقيق كامل مباشرة ونخلط جيدا كما فالصورة نخليه يبرد ونوضع العجين فجيب الحلوى بعد ما نكمل نقليهم فزيت دافئة فقط والنار متوسطة ونوضعهم فالعسل.

 

 

وصفة الشباكية الطويلة بعجينة الماء المغلي وصفة الشباكية الطويلة بعجينة الماء المغلي وصفة الشباكية الطويلة بعجينة الماء المغلي وصفة الشباكية الطويلة بعجينة الماء المغلي وصفة الشباكية الطويلة بعجينة الماء المغلي





قد يعجبك ايضا