هل يجوز ايقاظ الطفل لاطعامه

تعاني كل الأمهات الحديثات من موضوع دقيق بخاصة إذا كانت هذه التجربة الأولى لهن ما يسبب الحيرة للكثيرات، وهو إذا كان يجب إيقاظ الطفل من النوم لإعطائه الطعام أو إرضاعه أو ترك الطفل ينام ويستيقظ على راحته ثم إعطائه الأكل. لذلك نكشف لك في هذا الموضوع من موقع صحتي بعض المعلومات المهمة حول اطعام الطفل الرضيع.

معلومات حول الطفل الرضيع

يعتمد إيقاظ الطفل لإطعامه على عمر الطفل ووزنه وصحته لأن معظم الأطفال يخسرون القليل من الوزن بعد الولادة ولكي يسترجعوا هذا الوزن من المهم جداً الحرص على إطعامهم جيداً بشكل مكثف خلال الشهر الأول على الأقل فبهذه الحالة يجب إيقاظ الطفل من النوم لإعطائه الطعام خصوصاً للأطفال الذين ينامون لفترات تزيد عن ٤ ساعات متواصلة.

لماذا يجب إيقاظ الطفل لإطعامه؟

بعدما ذكرنا يجدر الإشارة الى ان تكثيف الأكل لا يأتي فقط لاستعادة الوزن بل يجب أيضاً تكثيف الأكل لأن سرعة الهضم في هذا العمر عند الاطفال تكون عالية جداً فمعدة الطفل تهضم الحليب في غضون ٩٠ دقيقة بعد تناوله ما قد يجعل الطفل يشعر بالجوع كل ساعتين على الأقل ما هو أمر طبيعي، فيجب على الأم الحفاظ على هذا الروتين المتبع بالأكل حتى لا يشعر طفلها بالجوع وكي لا يخسر المزيد من الوزن.

تفادي صراخ طفلك بالبحث عن العلامات

على الرغم أيضاً من أن إيقاظ الرضيع لإطعامه قد لا تبدو فكرة جيدة إلا أنه في بعض الأحيان يجب القيام بذلك أن سنجد أنفسنا أمام طفل يصرخ من الجوع وهو علامة على إدراك الطفل لشعور الجوع ولكن بوقت متأخر وفي بعض الأحيان يجب على الأم البحث عن علامات تدل على الجوع عند طفلها من الممكن أن تكون أحياناً إشارات عديدة غير الصراخ فقد تكون مص الأصابع مثلاً أو تحريك الشفتين.

إقرأ أيضا  استقبلوا مولدكم الذكر بحفاوة و دللوا ضيوفكم

عن مجلة صحتي

انشري هذا المقال