هل سبق لكم أن قرأتم مقتطفات من الخطاب الملكي على أوراقكم المالية ؟

يوميا نتداول الأوراق المالية من مختلف الفئات في معاملاتنا التجارية والبنكية بشكل عادي، لكن ربما قليلون هم من اكتشفوا واطلعوا على مقتطف من الخطاب الملكي لـ 09 مارس 2011، والذي وضع أسفل الورقة المالية من فئة 20 و 50 درهم بخط ذو حجم صغير.

وجاء في المقتطف : ” الحمد لله وحده، والصلاة والسلام على مولانا رسول الله وآله وصحبه. شعبي العزيز، أخاطبك اليوم، بشأن الشروع في المرحلة الموالية، من مسار الجهوية المتقدمة، بما تنطوي عليه من تطوير لنموذجنا الديمقراطي التنموي المتميز، وما تقتضيه من مراجعة دستورية عميقة، نعتبرها عمادا لما نعتزم إطلاقه من إصلاحات جديدة شاملة، في تجاوب دائم مع كل مكونات الأمة.



الخطاب الملكي 9 مارس 2011.

وكان بنك المغرب قد طرح للتداول، ابتداء من الخميس 19 دجنبر 2013 ورقتين نقديتين من فئتي 20 درهما و50 درهما.

وذكر بلاغ للبنك المركزي حينها،  أنه تم اختيار موضوع “العالم القروي” مكونا أساسيا لورقة 50 درهما. فيما اختير لفئة 20 درهما موضوع “المدينة”. وأضاف أن الورقتين حافظتا على ألوانهما وهي الأخضر بالنسبة لفئة 50 درهما والبنفسجي لفئة 20 درهما، مشيرا إلى أن وجه الورقتين النقديتين الجديدتين يضم صورة الملك محمد السادس وكذا شعار المملكة والتاج الملكي، كما يتضمن تفاصيل هندسية مستوحاة من الأبواب المغربية.

أما الظهر، فيبرز في فئة 50 درهما تجسيدا لشجرة الأركان وشلالات أوزود، وفي فئة 20 درهما مناظر من مدينتي الرباط والدار البيضاء. ويضم ظهر كلتا الورقتين أيضا زخارف مقتبسة من الزرابي المغربية.

المصدر : MEDI1TV.COM


قد يعجبك ايضا
اترك تعليقا