هكذا تعرفين أنك على وشك الولادة

تعد تجربة الولادة واحدة من اكثر الأمور التي لا يمكن تعميمها بين النساء، نظراً لكونها تختلف من امرأة الى أخرى. وعلى الرغم من التقدم الكبير في العلم الا انه حتى اليوم لم يتمكن اي طبيب من تحديد الوقت الذي تبدأ فيه الولادة لأنها تجربة متكاملة وليست حدثاً منفصلاً تشترك فيها مجموعة محددة تغيرات جسدية لإخراج الجنين إلى العالم، الا ان هناك العديد من الاعراض التي تشير الى اقتراب الولادة الطبيعية. فاذا كنت في الشهر التاسع وتريدين أن تعرفي اعراض الولادة الطبيعية نقدم لك هذا الموضوع عبر موقع صحتي.

اعراض الولادة الطبيعية

هناك الكثير من الاعراض التي تشير الى قرب الولادة الطبيعية لعل أبرزها الشعور بالثقل ومغص وآلام منتشرة أسفل البطن، بسبب تراخي مفاصل الحوض، التي تتباعد قليلاً، في حين ان الشعور بالثقل يكون نتيجة ازدياد وزن الطفل الذي يتحرك نزولاً نحو الحوض.

كما ان الحامل الذي اقترب موعد الولادة لديها ستشعر بانقباضات مؤلمة ومنتظمة علامة وهي تقوى وتطول مع الوقت، وكلما اقتربت الانقباضات بات موعد الولادة اقرب.

اما الدليل القاطع على ان موعد الولادة قد حان هو انفجار كيس الماء، وسقوط سدادة الغشاء المخاطي، وما يترافق مع ذلك من انقباضات تسمح لعنق الرحم بالتوسع، وتكون الولادة قد شارفت على النهاية عندما يتخذ  رأس الجنين وضعيته في الحوض.

ومن الاعراض التي تشير ايضاً الى قرب موعد الولادة هو احساس الحامل بالإرهاق والغثيان نتيجة التغيير الهرموني، الذي يطرأ في أواخر الحمل لتبدأ عملية الولادة، كمتا انه في بع ض الحالات قد يحدث فقدان للسدادة المخاطية وهذا الأمر يحدث عند بدء الانقباضات، أو قبل الولادة بثلاثة أيام.

كما وان البعض يشير الى ان هبوط البطن الى الاسفل هو دليل واضح على قرب موعد الولادة، بحيث يكون الطفل قد اتخذ الموضع المناسب له وبدأ مرحلة الاستعداد الى الخروج.




قد يعجبك ايضا
اترك تعليقا