هذا هو سبب تشقق القدمين و اليك الطريقة الصحيحة لعلاجه

تعد مشكلة تشقّقات القدمين من أكثر المشاكل إحراجاً للرّجال و النساء ، ولكنها قد تسبب احراجاً أكبر بالنسبه للمرأه ، والتي تسعى بشكل دائم للتميز بجمالها و اهتمامها بنفسها ، ومشكلة تشققات القدمين قد تعطي انطباعاً عنها بعدم اهتمامها بنفسها و بنظارة بشرتها ، وهذا ما قد يصل بها إلى إهمال الكثير من المناسبات ولقاءات الأصدقاء ، خوفاً من أن تتسبب تشققات قدميها ومنظرهما الملفت لها بالحرج .

أسباب تشققات القدمين :

1.جفاف الأنسجة القرنية الموجوده أسفل القدم ، والتي تعد مخزناً للماء و الأملاح و الدّهون وذلك لعدة أسباب : تعرّض القدمين للهواء الجاف و الذي يسبّب ضرراً كبيراً جدا لطبقة الجلد ، وجفاف لكميّة الماء و الدّهون المخزّنة داخل هذه الأنسجة القرنية . المشي بدون أحذية على الأسطح الخشنة مثل السّجاد و البلاط الخشن . تعرّض كعبي القدمين لمساحيق التنظيف و الكيماويّات ، والتي تسبّب أذى كبير لهذه المنطقه ، أو أي منطقه جلديّة بالجسم ، حيث تساعد في تهتّك وتشقق الجلد وفقدان عناصره المهمّة من الماء و الدّهون . إهمال ترطيب المناطق الجافّة و التشقّقات الجلديّة . عدم شرب كميّات كافية من الماء ، والتي تؤثّر بشكل مباشر على جفاف و تشققات الجلد . لبس الأحذية مكشوفة الكعبين ، وذلك يؤدّي إلى تعرّض كعبي الأقدام للهواء الجاف و الحراره باستمرار .

2. الوزن الزائد

، من أكثر الأسباب التي قد يغفل عنها الكثير ، حيث يقوم هذا الوزن الثقيل بالضغط المباشر و الكبير على منطقة باطن القدم ، وبذلك يساعدها في التهتّك و التشقّق بشكل أكبر .

3. إهمال الكثير من الأطعمةو الخضراوات ، التي تحتوي على الفيتامينات المهمّة لصحّة الجلد و ترطيبه و نضارته .

طرق العلاج :

1.شرب أكبر قدر من الماء ، حيث تعد مشكلة جفاف القدمين دلالة واضحة على عدم أخذ الجسم لكفايته من الماء .

2. ترطيب الأجزاء المتشقّقة و المتضرّرة باستمرار ، وذلك عن طريق أدوية مخصصة لذلك ، ولكن أنصحك بعمل خلطات طبيعيه بالمنزل مثل : يمكنك عصر حبّات طازجة من الخيار و ووضع قدميك فيها أطول وقت ممكن ، ثم لبس الجوارب ، وتكرار هذه العملية حتى يبدأ التحسّن . قبل النّوم ، قومي بدهن قدميك بالفازلين و زيت الزيتون و لبس جوارب خفيفة مبلولة بالماء الدّافئ ، وفوقها جوارب أخرى ثقيلة ، والنّوم على هذه الحالة ، ومع تكرار هذه العملية ، سوف تلاحظين الفرق . نقع القدمين بماء مضاف إليه عصير اللّيمون و القليل من الملح ، واستخدام حجر الخفاف لنحت الطبقه الجافه ، والتي تكون قد اصبحت طريه و قابلة للإزالة بسهولة .

3. قومي بارتداء الأحذية الخفيفة أثناء تواجدك بالمنزل ، و تجنّبي المشي بدون حذاء داخل المنزل لحماية قدميكِ من خشونة السجاد و البلاط المغبر .

4.أثناء خروجك من المنزل تجنّبي الأحذية المكشوفة من جهة الكعبين .

5. إذا كنتي من أصحاب الوزن الزائد ، حاولي قدر الإمكان التّخفيف من وزنك ، ليس فقط من أجل معالجة مشكلة تشقق القدمين ، ولكن لمعالجة الكثير من المشاكل و الأمراض ، الذي يعد الوزن الزّائد المسبّب الأوّل لحدوثها .

6. أكثري من تناول الخضار و الفواكه ، والأطعمة المفيدة لصحّة الجلد ، مثل البرووكولي و الأفوكادو و سمك التونا .




قد يعجبك ايضا
اترك تعليقا