نصائح للمراة الحامل في الشهر التاسع

مر شهور الحمل بمتاعبها ومشقتها لكن يتوجها في النهاية طفل صغير يمسح من الذاكرة كل هذه المعاناة ويرسم بسمة وفرحة على الأم خاصة وعلى الأسرة كلها ، ولكن قبل النهاية السعيدة لابد من مزيد من العناية والمتابعة للأم في شهرها التاسع ، والذي تختلف أعباءه عما سبقه من شهور الحمل ، ففي هذا الشهر يكون الجنين قد اكتمل نموه ، وبدأ يأخذ وضع الولادة تدريجيا في بطن الأم ، مما يسبب لها كثير من الأعراض التي تحتاج لمتابعة طبية جيدة حتى يمر هذا الشهر بسلام .

في هذا الشهر يجب على الأم الحامل الحرص في تناول الملح في طعامها حتى لا يكن سببا في ارتفاع ضغط الدم ، والذي قد يؤدي للإصابة بتسمم الحمل ، وكذلك متابعة التحاليل الطبية وعلى رأسها قياس السكر في الدم ، ونسبة البروتين في البول ، وهي أعراض تظهر في الشهر التاسع من الحمل وتحتاج لعناية خاصة .



يجب على الأم الحامل في الشهر التاسع تناول الكثير من السوائل والماء لتقليل انحباس الماء في الجسم ، والذي يظهر كعرض في هذا الشهر أكثر من أي وقت آخر ، وتقليل كمية الكافيين والتي تحتفظ بالماء في الجسم ، كما أنها تعمل على اثارة المعدة والتي تكن حساسة في نهاية الحمل .

الاعتناء بنوعية الغذاء الذي تتناوله الأم في هذا الشهر ، والذي يجب أن يحتوي على كم من البروتينات وكثير من الخضروات ، والفاكهة ، والألبان ، مع تجنب الأطعمة الدسمة التي تسبب عسر الهضم ، وتعمل على زيادة الوزن الغير مرغوب فيها ، كما تعمل على تقليل الإحساس بالحرقة ، مع الإكثار من الأطعمة التي تحتوي على الأليالف لتجنب الإصابة بالإمساك .

Toronto-maternity-photography-winter-Elizabeth-Paul_06

الأوميجا 3 من الدهون الصحية الموجودة في الأسماك الأسطوانية مثل السمك البوري والسلمون والسردين ، والمكسرات وزيت وبذور الكتان ، والتي لها أهمية كبيرة للأم الحامل والجنين في الثلاث شهور الأخيرة من الحمل ، والتي تساعد على نمو دماغ الجنين بشكل سليم في هذه الفترة .

على الأم في هذا الشهر ومع كبر حجم الجنين تجنب ارتداء الملابس الضيقة ، والأقمشة الصناعية التي تسبب مزيد من الإحساس بضيق التنفس والحرارة والتي تشعر بها الأم في نهاية الحمل ، كما عليها ألا ترتدي الأحذية ذات الكعوب العالية والتي تزيد من آلام الظهر والقدمين ، مع ملاحظة أهمية المشي في هذا الشهر إذا لم يكن هناك مانع طبي لذلك ، وينصح بالمشي في الأجواء اللطيفة وليس في أوقات ارتفاع الحرارة لتجنب الإرهاق والتعب .

وأخيرا عليكي عزيزتي الأم تجهيز حقيبة المستشفى والتي يجب أن تحتوي على ملابسك الخاصة التي تحتاجينها في الإقامة في المستشفى قبل وبعد الولادة ، مع وضع ملابس الطفل والأغطية الخاصة به والمناسبة للدرجات الحرارة في هذا الوقت من السنة ، ووضع الحفاضات الخاصة بحديثي الولادة بما يكفيك خلال اقامتك بالمستشفى وحتى عودتك للمنزل سعيدة بطفل ينعم بصحة جيدة يضفي على المنزل السعادة والفرحة .



قد يعجبك ايضا
اترك تعليقا