ملوي بدقيق الفينو و العسل

المسمّن او الملوي هو من المأكولات المغربيّة المشهورة والمحبوبة بين فئات الشعب المغربي، وهو من أقدم المأكولات في المغرب، وهو عبارة عن طبق معجنات شهي وهو يُصنّف من الوجبات المغربية، التي تباع في الشارع وتأكل ف يالفطور او اللمجة كما انها مهمة في طارولات المنايسبات والأعياد وحتى على مائدة رمضان ولكن بنكهة وطعم مميّزين. حيث يمكن تقديمه حلو ومالح أيضا إنّ طريقة تحضير المسمّن سهلة وبسيطة وذلك لأنّ مكوّناته غير مكلفة ومتواجدة باستمرار.

بلا محاين ملوي كبير مورق مقرمش عاطي للعين بطريقة الزلافة ساهل ناجح ماية فالماية من مطبخ
مقادير:
زلافة فينو
زلافة طحين
قبصة خميرة معجونة
ملح+سكر او العسل
ماء للعجين
توريق:
سميدة+زبدة+زيت+خميرة كمياوية
طريقة التحضير:
يُضاف في وعاء كلٌّ من الدقيق الأبيض، ودقيق القمح، وملعقة السكر الصغيرة، ورشة الملح، والخميرة الفورية ويُسكب الماء الدافئ بالتدريج مع العجن باستخدام اليد، إلى أن تتكوّن عجينة مُتماسكة ليّنة تلف بالنايلون أو توضع في وعاء مغلق، وتُترك العجينة لمدّة ربع ساعة كي ترتاح.
بعد مرور الوقت تبسط العجين تُقطّع العجينة إلى كراتٍ صغيرة متساوية بزلافة وتبسط العجين وحدة فوق اخرى، ويتم التقطيع باستخدام ، وتُرتب في صينية وتُترك مدة عشر دقائق لترتاح مرة أخرى. توضع في مقلاة كميّة الزبدة، وعلى نارٍ هادئة تُقلّب بالملعقة باستمرار إلى أن تذوب تماماً. تغُمس كرة العجينة الصغيرة في الزبدة المُذابة، ثمّ تُفرد باستخدام الشوبك (عصا فرد العجين) وتطهى في المقلاة من الواجهتين
للمزيد من الشرح يمكن مشاهدة الفيديو سعاد تيفي






قد يعجبك ايضا
اترك تعليقا