ملف شامل لطرق تخزين الاطعمة في الثلاجة و تجميدها و تواريخ الصلاحية لتفادي التسمم الغذائي

يقلل التخزين السليم للطعام من خطر الإصابة بالتسمم الغذائي. اتبع هذه النصائح لتتأكد من أن طعامك دائما آمن للأكل.

التخزين في الثلاجة

تحتاج بعض الاطعمة الى الحفظ بالثلاجة للمساعدة في وقف نمو البكتيريا. وتشمل هذه الاطعمة تلك التي تحتوي على تاريخ انتهاء والاطعمة المطبوخة فضلا عن الاطعمة الجاهزة للاكل، منها الحلويات واللحوم المطبوخة.

وفيما يلي كيفية منع نمو البكتيريا:

• احرص على ان تكون درجة الحرارة في الثلاجة 5 درجات مئوية او اقل. فمعظم الثلاجات تكون اكثر دفئا مما تعتقد.
• عند اعداد الطعام، اخرجه من الثلاجة لاقصر وقت ممكن.
• ان كنت ستقدم “بوفيه”، فقم بابقاء الطعام مبردا الى ان تقوم بتقديمه.
• قم بتبريد ما يتبقى من طعام في اسرع وقت ممكن (والفترة المثلى لذلك هي في غضون 90 دقيقة)، ومن ثم قم بتخزينه في الثلاجة. واحرص على ان يؤكل خلال يومين.
• قم بابقاء البيض في الثلاجة وهو في صندوقه.
• لا تضع العلب المعدنية المفتوحة في الثلاجة، ذلك بان المعدن قد ينتقل الى محتويات العلبة. بل قم بوضع المحتويات في وعاء للتخزين او في طبق مغلق.

ويقول فيليبا هدسون، وهو كبير المحاضرين في مجال سلامة الاغذية في جامعة بورنموث: “تاكد من ان الطعام قد برد قبل وضعه في الثلاجة، ان كان الطعام لا يزال ساخنا، فانه سيقوم برفع درجة حرارة الثلاجة، وخصوصا الانواع القديمة من الثلاجات، فهي ﻻ تعد امنة كونها قد تعزز نمو البكتيريا”.

اما السماح للطعام ان يبرد تماما قبل تخزينه في الثلاجة، فيعد امنا ان تم تطبيق النظافة الصحية الاساسية عليه كي يتم تجنب التلوث المتبادل. وعند اعادة تسخين الطعام، تاكد من انه قد طهي لغاية خروج البخار الساخن منه.

قم بتنظيف الثلاجة بانتظام للتاكد من انها لا تزال تتمتع بالنظافة الصحية وتعمل بشكل جيد.

ويشير هدسون الى ان “بقايا الطعام تتراكم مع مرور الوقت ويمكن ان تزيد من خطر التلوث المتبادل”.

 

“يفضل استخدامه قبل” و “يستخدم قبل”

• تاريخ “يستخدم قبل” يظهر على الاطعمة التي تتلف بسرعة ويمكن ان تشكل خطرا ان تم تناولها بعد هذا التاريخ.
• تاريخ “يفضل استخدامه قبل” يظهر على الاطعمة التي تدوم لمدة اطول. فهو يشير الى التاريخ الذي يكون فيه الطعام في افضل جودته.

 

تواريخ الانتهاء

لا يوجد طعام يدوم الى الابد مهما كان تخزينه جيدا. معظم الاطعمة المعباة مسبقا تحمل اما تاريخ “استخدم قبل” او “يفضل استخدامها قبل.”

• “استخدم قبل” تظهر على الاطعمة التي تتلف بسرعة. ويكون تناولها بعد ذلك التاريخ خطرا.
• “يفضل استخدامه قبل” تظهر على الاطعمة التي تدوم لمدة اطول. وهذا التاريخ يظهر الفترة التي يكون فيها الطعام في اعلى جودة.

وعلى الرغم من ان مظهر الطعام ورائحته قد تبدوان على ما يرام حتى بعد تاريخ انتهائه،” يقول هدسون. “الا ان هذا لا يعني انها امن للاكل. فلا يزال هناك احتمالية بان كون ملوث.”

 

تخزين اللحوم

من المهم بشكل خاص تخزين اللحوم بامان في الثلاجة لمنع البكتيريا من الانتشار وتجنب التسمم الغذائي:

• قم بتخزين اللحوم النيئة والدواجن في علب نظيفة ومغلقة في الرف السفلي من الثلاجة، وذلك لمنعها من لمس او التقطير على غيرها من الاطعمة.
• اتبع اي تعليمات مكتوبة على الملصق حول التخزين، ولا تاكل اللحوم بعد انتهاء صلاحيتها.
• قم بابقاء اللحوم المطبوخة منفصلة عن اللحوم النيئة.

 

التجميد وازالة الجليد

يعد تجميد اللحوم والاسماك امنا ان كنت تراعي الامور التالية:

• تجميدها قبل موعد انتهاء صلاحيتها، اي قبل تاريخ “ستخدم قبل”.
• تذويب اللحوم والاسماك جيدا قبل الطهي، وبما انه سيخرج الكثير  السوائل خلال الذوبان، فيجب وضع هذه السوائل في وعاء لمنع انتشار البكتيريا في اشياء اخرى.
• تذويب اللحوم والاسماك في الميكروويف ان كنت تنوي طهيها على الفور، او وضعها في الثلاجة لذوبان الجليد عنها حتى لا تصبح دافئ جدا.
• طهي الطعام حتى يسخن باكمله.

ويشير هدسون الى انه يجب التاكد من ان اللحوم مغلفة بشكل صحيح في الفريزر لكي لا يصيبها حرق الفريزر، والذي يجعلها صعبة لﻷكل وغير صالحة له.

“قم بوضع ملصق على غلاف اللحوم وضع عليه تاريخ وضعها في الفريزر. فيجب اكلها خلال 24 ساعة من ذوبان الجليد عنها. لا تبقي الطعام في الفريزر الى اجل غير مسمى، واعمل على تفقد  الثلاجة والفريزر بين الحين والاخر.

اعادة التجميد

لا تقم ابدا باعادة تجميد اللحوم النيئة (بما في ذلك الدواجن) او الاسماك التي تمت اذابة الجليد عنها. اما اللحوم المطبوخة، فيمكن اعادة تجميدها لمرة واحدة ان تم تبريدها قبل ادخالها في الفريزر. اما ان كان لديك شك، فلا تعد تجميدها.

يمكن اذابة الجليد عن الاطعمة النيئة المجمدة لمرة واحدة وتخزينها في الثلاجة لمدة تصل الى يومين قبل ان تحتاج الى الطهي او الى التخلص منها. وللحد من هدر هذه الاطعمة، ينصح بتقسيم الوجبة الى اجزاء قبل التجميد، ومن ثم تذويب ما تحتاجه منها محتويات للوجبة.

يجب اعادة تسخين الطعام المطبوخ الذي تم تجميده وازالته من الفريزر واكله فورا بمجرد ان يذوب الجليد عنه بشكل كامل. عندما يذوب الجليد، ينبغي اعادة تسخين الطعام لمرة واحدة فقط، وذلك لانه كلما ازداد عدد مرات تبريد وتسخين الطعام، فان خطر التسمم الغذائي يرتفع. يمكن للبكتيريا ان تنمو وتتكاثر عندما يتم تبريد الطعام ببطء شديد، وربما تبقى على قيد الحياة ان لم تتم اعادة تسخين الطعام.

وعند اعادة تسخين الطعام، تاكد من انه يتم تسخينه حتى يصل الى درجة حرارة 70 درجة مئوية لمدة دقيقتين، بحيث يتم خروج البخار الساخن منه طوال الوقت.

اما الاطعمة المخزنة في الثلاجة، منها البوظة والحلويات المجمدة، فلا ينبغي ان تعاد الى الفريزر بعد ان تكون قد بدات في الذوبان. قم باخراج الكمية من الفريزر التي سوف يتم تناولها في الوجبة فقط.

 

اعادة استخدام الاكياس

مع ازدياد استخدام اكياس النقل بين الناس، سواء لاسباب بيئية او لتجنب دفع اثمان اكياس اخرى، فان النصائح التالية تساعد على منع البكتيريا من الانتشار في الاطعمة الجاهزة للاكل:

• قم بابقاء اللحوم النيئة والاسماك في اكياس منفصلة عن الاطعمة الجاهزة للاكل.
• ان كنت تستخدم الاكياس الصالحة لاعادة الاستعمال، فاجعل كيسا او كيسين لوضع اللحوم النيئة والاسماك فيها فقط. ويجب عدم استخدام نفس اكياس للاطعمة الجاهزة للاكل.
• قم بالتخلص من الاكياس الصالحة لاعادة الاستخدام (والاكياس الناقلة التي تستخدم لمرة واحدة) ان كانت هناك تسربات من سوائل اللحم النيئ.




قد يعجبك ايضا
اترك تعليقا