معقودة بالبطاطس والنشا

تعتبر البطاطس من أشهر الخضراوات في العالم وأكثرها استهلاكا، وهي تأتي بعد القمح والأرز والذرة من حيث الأهمية، والبطاطا من الخضروات المفيدة جدًّا لجسم الإنسان.

وتفيد الدراسات بأن للبطاطس قيمة غذائية مهمة، تختلف نجاعتها حسب نوعها وطريقة طهيها، فيما يحذر الخبراء من القلي، على اعتبار أنه يزيد كمية السعرات الحرارية والدهون فيها.



وتحتوي حبة متوسطة من البطاطس المشوية على 161 سعرة حرارية و0.2 غرام من الدهون و4.3 غرام من البروتين و36.6 من الكربوهيدرات، وفق ما ذكر موقع “ويب طب”.

وتضمن الحبة الواحدة من البطاطس لمستهلكها 28 في المئة من الحصة اليومية لـ”فيتامين سي” و27 في المئة من الحصة اليومية للبوتاسيوم و12 في المئة من حصة المغنيزيوم اليومية.

ويُمكن لربّة المنزل تحضير عدّة أطباق من البطاطا، فهناك البطاطا المحشية مع الخضار والبطاطا المقلية المشهورة والمعقودة المغربية من البطاطا، وغالبًا ما يكون طبق البطاطا من الأطباق الرئيسية، فمعظم الأطباق التي تحضر من البطاطا تكون أطباق جانبية، فالمعقودة المغربية من الأطباق الجانبية المشهورة في المغرب، وهذا الطبق يعد من أحد أصناف طبق العجة المشهور.

وتعدّ المعقودة المغربية من أشهى الأطباق الجانبية في المغرب العربي، يُمكن تحضيرها بأكثر من طريقة، وجميع طُرق تحضيرها مميّزة وشهيّة، وتُعدّ المعقودة المغربية شبيهة للعجة، ويتم تقديمها كطبق جانبي في الولائم والحفلات، ويتم تقديمها ساخنة مع الكاتشب والسلطة، وفي هذا المقال سنقدم لكم طريقة عمل المعقودة المغربية بالتفصيل.

المكونات:
3 حبات من البطاطس ،يمكنكم الاضافة حسب عدد الافراد
مايزينة او نشا الذرة
نصف ملعقة من الملح
نصف ملعقة من الابزار
الطريقة:
اولا نقوم بغسل البطاطس بشكل جيد،بعد ذلك نقوم بتقشير البطاطس وتقطيعها الى قطع صغيرة،بعد ذلك نضعها في قدر مع كمية من الماء ،نضعها على نار متوسطة،لمدة 30 دقيقة الى تنضج،بعد ذلك نزيلها من على النار.
نقوم بتصفية البطاطس من الماء جيدا،بعد ذلك نضعها في وعاء مناسب،نضيف اليها نصف ملعقة من الملح،ونصف ملعقة من الابزار او الفلفل الاسود،نضيف ايضا ملعقة كبيرة من نشا الذرة او المايزينة،نقوم بمزج المكونات جيا مع بعضها البعض،بعد ذلك نقوم بتكشلها الى وحدات متساوية.
نقوم بحشو وحدات المعقودة بالقليل من الجبن،نقوم بجمعها ثم بسطها ،نضعها جانبا حتى نكمل كمية البطاطس والجبن.
نقوم بوضع المعقودة في المجمد لمدة ساعتين ،بعد ذلك تقلي المعقودة في القليل من الزيت الساخن على الوجهين،ثم تقدم ساخنة وجة غذاء .