معجون الأسنان الشهير كولجيت يحتوي على مواد مسرطنة 

  اكتشف الباحثون وجود مواد كيميائية تعرف باسم Triclosan مرتبطة بنمو الخلايا السرطانية موجوده في معجون الأسنان كولجيت، وتقول الشركة أن المعجون آمن الاستخدام لأنه تم الموافقة عليه في عام 1997من قبل إدارة الأغذية والعقاقير الأمريكية.  

ولكن طبقاً لوثائق السموم فكانت لإدارة الأغذية والعقاقير بعض التحفظات حول مادة التريكلوسان أنها قد تزيد نسبة السرطان وقد تسبب بعض التشوهات الخلقية للجنين بعد اختبارها على الحيوانات، ولكن كان رد الشركة المنتجة في ذلك الوقت أن المادة تكون خطرة إذا تم استخدامها في جرعات كبيرة.



  ولكن مع الدراسات والبحوث الحديثة تجددت المخاوف من ذلك المركب مرة أخرى, وفي دراسة اُجريت عام 2010 أثبت الباحثين وجود علاقة بين مادة التريكلوسان وانخفاض معدل الخصوبة عند تجربتها على الفئران. وفي دراسة أخري عام 2013 أثبت الباحثين وجود علاقة بين المركب وقلة عدد الحيوانات المنوية عند تجربتها على الفئران.  

وفي دراسة أخرى عام 2003 وجد الباحثين مادة التريكلوسان في بول 75% من 2517 مواطن أمريكي خضع للتحليل من قبل المركز الأمريكي للأمراض والوقاية منها.   وبالرغم من كل تلك النتائج إلا أن الشركة المنتجة تقول أنها غير معترف بها لأن كل الدراسات تم تجربتها على الفئران ولم يتم تجربتها على البشر.  

و نشرت إدارة الأغذية والعقاقير(FDA) على موقعها الرسمي أن مادة التريكلوسان لم يتم التوصل حتى الآن لمدى خطورتها على الإنسان، ولكن بعد اختبارها على الحيوانات وبعد النتائج المثيرة للشكوك مازال الأمر في حاجة للمزيد من البحوث والتحليلات.  

والجدير بالذكر أن هناك بعض الشركات التى قامت بإزالة هذا المركب من منتجاتها بعد نشر إدارة الأغذية والعقاقير لاحتمالية خطورتها وكان من ضمن هذه الشركات شركتي جونسن و إيفون.


المصدر ©كل يوم معلومة طبية

 




قد يعجبك ايضا
اترك تعليقا