المُقَاول المغربي Mohamed Baba يُؤكِّدُ على أهمَيِّة تعلم التسويق الإِلكترُونِي لأنه المستقبل!

محمد بابا مؤسس

حَثَّ مُحمَّد بابا طُلاَّبَهُ من خلال الورشات التدريبية التي يقوم بِهَا مَجَانًا لِطُلاَّب سلك التعليم العالي بِأنَّ ضرورة التسويق الإِلكتروني هُو أمرٌ حثمي لاسِيما وأنه حديث العصر ومع تطور تكنولوجيا المعلوميات فإن محمد بابا أكَّد بأنه من المهم تعلم التسويق الرقمي وهو في بداياته وذلك لأنه مع موجة ” الذكاء الاصطناعي ” فإنه من الصعب اللحاق بهذا التطور إذا لم يبدأ الفرد تعلمه لهذا المجال الأن!  وذلك لأن هذا المجال هو المستقبل والحاضر.

فقد شارك محمد بابا بعض الأساسيات في ندواته وخرجاته من خلال حساباته على وسائل التواصل الاجتماعي، بحيث كان من الأوائل الذين صرحوا : بأن شات جي بي تي لن يوقف عمل أي أحد، بل سيكون بمثابة الحصان الذي سيركب عليه كل مسوق إلكتروني وهذا ما شرحه محمد بابا في أحد ندواته بحيث قال :

” إن ChatGPT ليس إلا البداية ، فالأن مع ظهور AutoGPT  الجميع بإمكانه أن يقوم بآلاف المهام في دقيقة واحدة، فبدل إستعمال الفرد لآلاف الشاشات الإلكترونية من أجل أعمال معينة، الأن بحاسوب واحد يمكنك تشغيل مئات الروبوتات التي ستشتغل مكانك وتجلب لك المطلوب من فم الأسد (بالدارجة المغربية) وبأسرع وقت ممكن.

قَرَّبَ مستشار التسويق الإلكتروني محمد بابا الصورة للمسوقين الإلكترونيين وشدد من خلال نهج استراتيجية Branding بدل إتباع الطرق الهشة وسط المعلومات الكثيفة والمتفاقمة، فقد أكد أن البراندينغ هو أنجع طريقة وأسلوب قد يتبعه المسوق الرقمي سواءًا لنفسه إذا أراد إنشاء متجر إلكتروني أو لزبناءه.

صَرَّح محمد بابا بأن ضرورة مساعدة الشباب في هذا المجال هو واجبه الأول وذلك كون هذا المجال لا يتطلب الكثير بل فقط الأنترنيت وتعلم بعض المهارات والأساسيات وذلك بِدءًا من الدورة المجانية المقدمة من طرف غوغل تحت مسمى: أساسيات التسويق الرقمي وبعدها متابعة جديد هذا القطاع عبر وسائل التواصل الاجتماعي من خلال خبراءه.

إجابَةً  على بعض أسئلة الطُّلاَب خلال ورشة تدريبية قام بها محمد بابا: ما هو أحسن مجال للعمل على الأنترنيت؟

وكانت الإجابة كالتالي ” إن أحسن مجال للعمل على الأنترنيت، هو العمل على مهاراتك أولا فمن خلال صقلهم يمكنك أن تكتشف نفسك هل أنت تميل لأن تصبح مصمم محترف؟ أم صاحب أحسن خامة صوت يمكنك استعمالها للتسويق الرقمي ولمالا فتح قناة على اليوتيوب ودمج هذه المهارة مع القليل من المونتاج؟ أم ستصبح مبرمج محترف سواءًا تبرمج من الصفر أو تبرمج بمساعدة MSC، الأهم هو أن تصبح الأفضل في مجالك المعين، فإذا أصبحت الأفضل يمكنك بعدها وبدون أن تشعر أن يصبح ذلك مشروعك الربحي على الأنترنيت. الأمر سهل جدا فوسط فوضى المعلومات ما عليك سوى أن تجد طريقك في العمل على الأنترنيت والأهم أن تُركِّز على مهارة واحدة، عمل واحد، إلى أن تحترف بعدها ثم وسع نطاق معارفك، بحيث سيصبح بينك الأفضل في كل مجاله وبعدها إن أردت التوسع فيمكنك رؤية مجالات أخرى لتستثمر بعدها فيما تريد.
كخلاصة، إذا آَمنتَ وعملت في أي مجال بحب ودون أي تفاني، فحثمًا ستصل للنتيجة التي تنتظرها.

ليؤكد بشكل دائم محمد بابا من خلال محتواه على الأنترنيت أنه دائما سيكون بجانب متابعيه الذين أغلبهم يطيقون إلى إنشاء وكالاتهم الإعلانية كمحمد بابا، أو تعلمهم للمهارات التي ينشرها الخبير في مجال التسويق الإلكتروني.
فقد قدم المستشار في مجال التسويق الرقمي للطلاب أو الأشخاص الذين يريدون تعلم التسويق الإلكتروني أو من يريد بدء مشروع ربحي على الأنترنيت يمكنهم الاستفادة من استشارة مجانية فيها يمكنهم أن يتم إرشادهم في المجال المعين والذي يليق بشخصياتهم وهذا ما يحاول محمد بابا أن يتداركه في هذا الجيل وهو أن يرى الشخص المناسب في المكان المناسب.

وإجابة لكل متابعيه فإن محمد بابا يحث جميع من يريد الإشغال وبناء مشروع على الأنترنيت فإن من أهم الأشياء، أن لا تنتظر المساعدة من أحد، لأنه من المهم أن تكون عصامي في شخصيتك ومقاتل لتكون المقاول الذي تريد أن تصبح عليه، ومن جهة أخرى فإن أحسن فرصة يمكن للفرد أن يصنعها ويصقلها ويجعلها من أحسن فرص حياته هو العمل على الأنترنيت.

محمد بابا، أصبح اليوم الوجهة الأولى لكل من يريد بدء مشروع أو له سؤال في أي مجال في التسويق الرقمي!

وذلك من خلاله سمعته ومعارفه سواءا بمواقع التواصل الاجتماعية أو في الواقع، بحيث بشكل شبه يومي يستقبل زبناءه في استشارات مجانية بمكتبه الرئيسي في مدينة مراكش وللطلاب والطالبات الذي لم يساعفهم الحظ فإن موقعه الإلكتروني الذي يستقبل من خلاله مشاكل المسوقين الإلكترونيين أو من يريد بناء علامة على الأنترنيت أو إنشاء موقع رقمي أو حلول رقمية.

لِيؤكد من خلال حسابه على الأنستغرام أنه سيبقى دائم العهدة من خلال تنظيم ورشات مجانية في جميع أنحاء المملكة المغربية وذلك لتقليل البطالة وتنوير الفكر الشبابي و إعطاء النهج والخطة المثالية لمن يريد البدء في هذا المجال.

 

قد يعجبك ايضا
اترك تعليقا