محمد اليوبي يؤكد انخفاض سرعة انتشار وباء كورونا في المغرب

أكد مدير الأوبئة محمد اليوبي، خلال الندوة الصحافية اليومية حول مستجدات كورونا،أنه تم تسجيل انخفاض في سرعة انتشار الوباء خلال الأيام القليلة الماضية.
وأوضح اليوبي، أن سرعة انتشار وباء كورونا في المغرب كانت 2.73 في المائة عند بداية تفشي الفيروس، بينما الآن أصبحت تتراوح بين 1.17 و1.19 في المائة.
واعلن اليوبي خلال نفس الندوة أن الحالات المسجلة لازالت تظهر ضمن التتبع الصحي للمخالطين، بحيث مكنت العملية من اكتشاف 109 من أصل 122، أي تسعين في المائة من الحالات المكتشفة، ولازالت البؤر الوبائية تسجل مع انخفاض ملحوظ في هذه البؤر ، بحيث لم تتعدى في مختلف البؤر 40 حالة.
وأضاف مدير الأوبئة، أنه لم يطرأ أي تغيير على مستوى التوزيع الجغرافي لانتشار الوباء، حيث لازالت الدار البيضاء ثم مراكش أسفي، ثم باقي الجهات.

أما بالنسبة للتوزيع حسب الحالة الصحية أثناء التكفل بها، فلازلنا نسبق للوصول إلى الحالات، التي لا تظهر عليها أية أعراض، وهي أعراض بسيطة، وتقدر نسبتهم بـ75 بالمائة، في حين تمثل الحالات، التي يكتشفونها في وضعية ليست بالخطرة ولا بالهينة 21 في المائة، هذا في الوقت الذي لا تتجاوز فيه الحالات، التي تصل للعناية المركزة خمسة في المائة.



وسجل مدير الأوبئة بأسف ستة حالات إضافية للوفيات ليصل بذلك مجموعة حالات الوفاة إلى 155 حالة، وتبقى على الرغم من ذلك نسبة الفتك، أي نسبة المتوفين بسبب فيروس كورونا، هي 4،3 في المائة.

وختم مدير الأوبئة مداخلته بهذا التمني: » نتمنى أن لا تسجل بؤر اضافية، ونعود للمنحى الذي عرفناه في الأسبوع الأول في شهر ابريل.

وتهيب وزارة الصحة بالمواطنات والمواطنين الالتزام بقواعد النظافة والسلامة الصحية، والانخراط في التدابير الاحترازية التي اتخذتها السلطات المغربية بكل وطنية ومسؤولية.



قد يعجبك ايضا
اترك تعليقا