مجموعة من الزرابي المغربية روعة , صور

لاشك أن الزرابي تضفي على المنزل شكلا رائعا و جميلا بل هي الجزء الأساسي للديكور، فالبيت من دونها يبدوا فارغا و ينقصه شيء ما ، زيادة على أن الزرابي تضيف على المنزل، و على الغرف ككل، شكلا رائعا و توحي بالأناقة و الذوق الرفيع .

تشكل الزرابي عنصرا رئيسيا في الديكور، فالسجاد يحيط المنزل بجو من الدفء والحميمية وعزل الضجيج، إنه يبرز فخامة المفروشات ورونقها، لكنه فوق كل شيء، يملك آفاقا ثقافية وحضارية.



للسجاد أهمية زخرفية أكثر منها “تدفئية” فالسجاد القديم يحمل عبر الزمن معاناة وحضارات الشعوب التي صنعتها وخير مثال على ذلك، الزرابي المغربية الذي يدل دلالة واضحة على معاناة شعبه.

تتميز الزرابي المغربية بجمال ألوانها ورونقها، فالسجاد حياكته 100 % يدوية وتتم بأنواع عديدة منها بصوف الخروف الأبيض والبني ووبر الجمل والحرير والقطن كما تصل عدد عقده في بعض الأنواع إلى مليون عقدة مما يجعله أكثر مقاومة للرطوبة والتلف، كما تستعمل فيه الصبغة النباتية أو المستخرجة من الأعشاب وبعض أنواع الاشجار كالسرو والرمان واللوز والجوز والورد ولا يتأثر بعوامل الزمن، بل تزداد قيمته مع الوقت، أما السجاد الحديث فتتخلله الصبغة الكيميائية الاصطناعية وحياكته آلية.

أما أرقى أنواع الزرابي المغربية فهو “الزربية الرباطي” سجاد مزين هندسياً بأشكال معينة ويكثر فيه اللون الأزرق خاصة على أطراف السجادة، و يتميز ببساطة التصميم وعدم البهرجة في الألوان فيستخدم الوان الأحمر والأزرق وأحياناً الأسود.

إليكم مجموعة من الزرابي المغربية المميزة والمختلفة, لمنحك أفكارا لتأثيث دكور منزلك.




قد يعجبك ايضا
اترك تعليقا