متى يجب إزالة الخال او الشامة ؟

الخال او الشامة  هي عبارة عن بقع جلدية بنية اللون تظهر على أي جزء من الجلد و قد يصل عددها لدى الشخص العادي الى10 او 20 شامة،و وفقا للمعهد القومي للسرطان فان معظمها حميدة، و قد تكون مؤذية و لذلك ينبغي فحص الخال او الشامة عند الطبيب فور ملاحظة اي تغيرات سواء في اللون او الشكل أو لديه حواف خشنة و قد ينصح الطبيب بازالته لانها قد تتحول الى خلايا سرطانية قتامية «ميلانوما» و هو اخطر انواع  سرطان الجلد.

article-new-thumbnail-ehow-images-a08-06-m6-tell-mole-should-removed-800x800

و تشمل بعض عوامل خطر تحول الخال او الشامة الى سرطان الجلد



-البشرة الفاتحة، و حروق الشمس و الوراثة و ضعف الجهاز المناعي

-الشامات الخلقية و هي التي تكون موجودة على الجلد منذ الولادة و خاصة إذا كانت كبيرة الحجم تكون عرضة للتحول إلى أورام جلدية في المستقبل.

– عندما يزيد عدد الشامات عن المعدل الطبيعي،أي يكون عددها زائدآ عن المائة

–  الشامة غير المنتظمة سواء باللون أو الشكل ، فتكون حوافها متعرجة و لونها غامق في الوسط و فاتح في الاطراف.

– زيادة التعرض لاشعة الشمس.

التعليمات التي يجب اتباعها

1-فحص جميع جلدك أمام مرآة بالطول الكامل و يمكنك استخدام مرآة باليد لفحص الجزء الخلفي من رقبتك ، و فروة الرأس، و ظهرك و عليك امعان النظر في كل من الشامات لمعرفة ما اذا كانت قد تغيرت من حيث اللون او الشكل أو الحجم و التاكد من وجود شامات جديدة.

2-راجع طبيبك إذا كانت الشامة تسبب لك الحكة او اذا كان لديك التهاب لا يلتئم، لان هذا يمكن أن يكون علامة على سرطان الجلد.

3-عند فحص الشامات في كل شهر ، تذكر علامات سرطان الجلد الخبيث و ضعها في الاعتبار و هي: عدم التماثل اي ان الخال او الشامة له شكل مختلف في احد الجوانب، و له حواف غير متناسقة اي انه صدفي الحواف، له الوان متفاوتة حيث لديه أكثر من لون و احد و اختلاف قطره حيث ان الخال الذي يفوق حجمه ممحاة قلم رصاص هو مصدر قلق .
4-اطلب من صديق أو أحد أفراد أسرتك ان يتحقق من وجود الشامات في فروة رأسك و إبلاغهم ما الذي تبحث عنه ليتعرفوا على الشامات او الخلد المشبوهة عندما يرون احدها و ابلاغك بالامر .
نصائح وتحذيرات

راجع طبيبك بشأن اي شامة تشعرك بالانزعاج لانها توجد في منطقة تحتك بها الملابس .

متى يجب إزالة الخال او الشامة ؟
متى يجب إزالة الخال او الشامة ؟



قد يعجبك ايضا
اترك تعليقا