ما هي فوائد التمر؟ لماذا التمر مرتبط بشهر رمضان وبالصيام مع الدكتور محمد الفايد

يتحدث الدكتور محمد الفايد في هذا الفيديو عن التمر وفوائده العظيمة للجسم لما يحتويه من سكريات وفيتامينات وأملاح معدنية بنسبة مرتفعة كالحديد والمغنيزيوم والبوتاسيوم والفسفور بالإضافة إلى الألياف الغذائية التي تحول دون حدوث إمساك، كما يوضح الدكتور الفايد العلاقة التي تربط بين استهلاك التمر وشهر رمضان وكذلك علاقة التمر بالسنة النبوية وكذلك بعبادة الصيام

وفيما يلي بعض المعلومات الإضافية عن فوائد التمر

ما هي أهم فوائد التمر ؟
– يساعد على الحصول على وزن صحي : حيث تُعدّ التمور غنيةً بالألياف الغذائية التي تساعد على التخلص من الكوليسترول، بالإضافة إلى احتوائها على نسبٍ منخفضةٍ جداً من الدهون، الأمر الذي يساعد على فقدان الوزن، والحفاظ عليه ضمن الحدود الطبيعية.

– يساعد على التخفيف من مشاكل الجهاز الهضمي : وذلك لطراوة التمور الطازجة وسهولة هضمها، بالإضافة إلى احتوائها على ألياف قابلة للذوبان وغير قابلة للذوبان، كما أنّها تحتوي على أنواع مختلفة من الأحماض الأمينية.

– يحافظ على صحة القلب : تُعد التمور مصدراً جيداً للبوتاسيوم، بالإضافة إلى كونها ذات محتوى منخفض من الصوديوم، الأمر الذي يساهم في المحافظة على صحة القلب والجهاز العصبي.
– يقلل الإمساك : يُعتبر التمر من المليّنات الغذائيّة الصحيّة التي بإمكانها منع الإمساك المزمن، ويكون ذلك من خلال نقع التمر ليلة كاملة في الماء، ثم يتم تناوله مع الماء.

– يساعد على الوقاية من فقر الدم : ويعود ذلك لمحتوى الحديد العالي في التمر، الأمر الذي يجعل منه مفيداً لأولئك الذين يعانون من فقر الدم.

– يساهم برفع مستويات الطاقة : حيث تحتوي التمور على السكريات الطبيعية مثل الجلوكوز، والسكروز، والفركتوز، والتي تساعد في رفع مستوى الطاقة في الجسم.

– يساعد على التخفيف من الحساسية : حيث يساعد الكبريت العضوي الموجود في التمر على الحدّ من الحساسية الموسميّة، والحساسية بشكل عام.

إقرأ أيضا  استشاري في التغدية يقترح مشروبا يعالج فقر الدم و يقضي على الشحوب خاصة عند المرأة

– يعزز قوة العظام : إذ تحتوي التمور على السيلينيوم والمنغنيز والنحاس والمغنيسيوم، وهي العناصر الغذائية الهامة للحفاظ على صحة العظام وقوتها.

– يحافظ على صحة الأم والطفل في فترة الحمل : فبالإضافة لنسبة الحديد التي يحتويها التمر، والتي تساعد على وقاية الأم والطفل من الإصابة بفقر الدم، فهو يقلل من حدوث العديد من المشاكل، مثل الانتفاخ، وألم الأمعاء، والاضطرابات المعوية التي تحدث لدى النساء خلال فترة الحمل، كما أنّه يحسّن عضلات الرحم، ويُسهّل خروج الجنين خلال الولادة، بالإضافة إلى أنّه يساعد على منع النزيف بعد الولادة مباشرة.

انشري هذا المقال

ستحبين ايضا