ما هو أفضل غذاء يفضل الافطار عليه في رمضان

كسر الصيام من أهم الأمور التي يجب الإهتمام بها في رمضان . حيث توجد العديد من الإقتراحات  التي يمكن الإفطار عليها   منها الإفطار علي الماء و التمر  أو الإفطار علي الشوربة . ينصح الكثير من الخبراء بالإفطار علي الماء كما أن السنة المستحبة هي الإفطار علي الماء و التمر فقد جاء عن أنس بن مالك قال: كان النبي صلى الله عليه وسلم يفطر على رطبات قبل أن يصلي، فإن لم يكن رطبات فتمرات، فإن لم يكن تمرات حسا حسوات من ماء.  رواه أحمد  و أبو داور و غيرها و ذلك لأن الماء تستطيع في تقديم الشفاء السريع لك إذا كنت تشعر بالصداع أو التعب أو قلة التركيز و إنخفاض السكر في الدم أثناء الصيام و ينصح مركز التغذية الأمريكي بتناول كوب أو إثنين من الماء . لأنها تساعد في تعويض الجسم الأملاح و المعادن التي يفقدها الجسم  فالماء عنصر ضروري لتغذية الجسم و سهولة تدفق الدم لجميع اجهزة الجسم  و تحسين الدورة الدموية ، الجهاز الهضمي ، التخلص من السموم ، ترطيب الخلايا فهي عنصر لا غني عنه  .

و  يؤدي الجفاف إلي العديد من المشاكل مثل الصداع ، ألام العضلات ، إضطرابات المناعة ،  مشاكل الجهاز الهضمي ، التوتر ، إرتفاع ضغط الدم ، القولون العصبي .



 

البدأ في الإفطار علي الشوربة أم الماء في رمضان

و قد أثبت أبحاث هيئة الأدوية و التغذية السعودية أن أسوأ العادات الغذائية في رمضان  عند السعودين هي تجاهل إستهلاك كميات كافية من الماء مما يؤدي إلي إلتهابات المثانة ، مشاكل التبول  بالرغم من إرتفاع درجة الحرارة يتجنوا الإكثار من الماء في مقابل الإفراط عند تناول الطعام في وجبة الإفطار .

و يذكر دكتور جوان كيمللي أخصائي التغذية  في معهد صناعة المشروبات بأن  المياه تعتبر أهم عنصر لتغذية الجسم .

 

المياه تمد الجسم بالطاقة في رمضان :

تشير الدراسات بأن المياه له تأثير علي مستويات الطاقة و ذلك لأن المياه تؤدي إلي ضعف الدماغ و خصوصاً إذا كنت ممن يبذلوا مجهود كثير في رمضان . ففي دراسة تمت علي النساء الشابات الذين قاموا بممارسة التمارين الرياضية وجدت بانه عند فقد حوالي 1,36 % من السوائل الموجودة في الجسم أدي ذلك إلي تقلب المزاج ، ضعف التركيز ، زيادة الصداع . لذلك فإن الماء تعوض الجسم السوائل التي يفقدها طوال نهار رمضان و تعمل علي تحقيق توازن مستويات الطاقة في الجسم لأنها تحتوي علي العناصر الغذائية المفيدة للجسم .

و في دراسة أخري مماثلة تمت علي الشباب أظهرت بانه عند فقد 1,59 % من السوائل يؤثر علي الذاكرة  و تزيد من التوتر والقلق .

عموماً الجسم عرضة لفقد السوائل بنسبة 1 – 3 % نتيجة القيام بالأنشطة اليومية البسيطة و خصوصاً مع إرتفاع درجة الحرارة .

التخلص من الصداع :

إذا شعرت بالصداع أثناء الصيام فذلك يرجع لعدم الحصول علي قسط كافي من الماء أثناء تناول وجبة السحور و بحاجة شديدة للعلاج الفوري قد تكون المياه بمثابة إغاثة فورية للجسم . فقد أظهرت العديد من الدراسات بأن المياه يمكن أن يكون لها تأثير جيد في علاج الصداع النصفي الناتج عن الجفاف .

علاج الإمساك في رمضان :

الإمساك من أشهر إضطرابات الجهاز الهضمي في شهر رمضان و قلة تناول المياه يمكن أن تزيد من خطورة الوضع لذلك يوصي دائماَ بزيادة كمية السوائل في إفطار رمضان .

علاج طبيعي لمرضي الكلي في رمضان :

تساعد المياه في تحسين عمل الكلي و منع تشكيل حصوات الكلي .و غالباً ما ينصح الأطباء بإكثار من تناول المياه في رمضان لهذا السبب و تفتيت الحصوات .

تساعد المياه في فقدان الوزن في رمضان :

غالباً المعظم يواجه مشكلة زيادة الوزن في رمضان حيث الولائم و الأطباق الشهية التي لا تستطيع مقاومتها . لذلك يفضل محاولة تجنب الأطعمة الدسمة و تناول 2 كوب ماء قبل تناول الإفطار لزيد من الشعور بالشبع و تحسين عملية التمثيل الغذائي . و قد أثبتت دراسة بأن تناول 2 كوب كبير ماء يساعد في زيادة عملية التمثيل الغذائي بنسبة تصل إلي 30 % لمدة 1,5 ساعة . و بالتالي يزيد من إستهلاك الطاقة و يعمل علي حرق ما يقرب من 96 سعرة حرارية في اليوم بالإضافة إلي تقليل نسبة السعرات الحرارية التي تحصل عليها .

 

كما أن هناك مجموعة من الدراسات توضح بأن الأفراد الذين يتناولوا المياه ما يقرب من نصف لتر ماء قبل تناول وجبة الإفطار يمكنك إنقاص وزنهم  بنسبة تصل إلي 44 %  علي مدار 12 إسبوع .

فوائد الماء لصحة الجهاز المناعي :

يذكر دكتور بيتر بابير أستاذ الجولوجيا الجزئية في جامعة شيفيلد ، إنجلترا بأن الإنتظام علي تناول المياه قبل وجبة الطعام يحسن من أداء الجهاز المناعي و التخلص من السموم و يضمن وصول الأوكسجين إلي جميع الخلايا . حيث تعمل المياه علي وصول الاوكسجين إلي جميع خلايا الجسم و بالتالي تحسين عمل أنظمة الجسم و سهولة التخلص من السموم المتراكمة في الجسم و قد تؤدي إلي العديد من الأمراض .

تساعد المياه في هضم طعام وجبة الإفطار :

تساعد المياه في تحسين عمل الجهاز الهضمي و سهولة هضم الطعام و الإستفادة من العناصر الغذائية الموجودة بداخله .

 




قد يعجبك ايضا
اترك تعليقا