ما لا تعرفوه عن فوائد البيض العديدة

حتى وقت قريب، كان النهج السائد هو بضرورة التقليل من تناول البيض بقدر الإمكان للحد من استهلاك الدهون والكولسترول. هذا النهج آخذ في التغير بشكل كبير مع تقدم البحث عن فوائدالبيض واستهلاكه.

البيض والكولسترول !
الكوليسترول يصل الى الدم من مصدرين: يتم انتاجه في الجسم، او يصل مع الطعام الذي ناكله. اذا استهلكنا الكولسترول مع الطعام، فان الجسم يتوقف عن انتاجه. وبالتالي اذا كانت هناك زيادة في الكولسترول، فالسبب لا يكمن في استهلاك الكوليسترول، وانما في مشكلة موازنة الكوليسترول في الجسم. اليوم، هناك دراسات حول فوائد البيض تثبت ان استهلاك البيض لا يزيد من مستوى الكولسترول العام في الدم.



القيم الغذائية للبيض!

من فوائد البيض ان القيمة الغذائية له عالية جدا:
فالبيض يحتوي على جميع انواع الفيتامينات والمعادن وليس ذلك وحسب بل انه يحتويها بتركيبه مثاليه وبافضل صيغة ميسره للجسم. ​​البيضه المتوسطة (بدون القشرة) تحتوي على: ما بين 70 الى 80 سعرة حرارية، 0 ٪ من النفايات، نحو 35 غراما من الماء، 6.5 غرام بروتين، 1.5 غرام من الاحماض الدهنية المشبعة، 1.7 غرامات من الاحماض الدهنية القصيرة المشبعة، 0.6 غرامات من الاحماض الدهنية الطويلة غير المشبعة، 5 غرام من الدهون وفي المجموع 0.6 غرام من الكربوهيدرات.

من حيث محتواه من المعادن :
الكالسيوم – 25 ملغ، الحديد – 0.8 ملغ، الفوسفور – 60 ملغ، البوتاسيوم – 60 ملغ، الصوديوم – 65 ملغ، الزنك – 0.6 ملغ، النحاس – 0.008 ملغ، المنغنيز – 0.04 ملغ، فيتامين B- 0.032 ملغ، الريبوفلافين – 0.258 ملغ، فيتامين B3   1.303 ملغ، فيتامين B5 – 0.655 ملغ، فيتامين B6 –  0.07 ملغ، فولاتسين-  25 ملغ، فيتامين B12 –  0.5 ملغ، فيتامين A –  100ملغ، الكولين – 300 وغير ذلك.

بروتين البيض هو ذا قيمة بيولوجية عالية بشكل استثنائي:
من 100 غرام بروتين من البيض فان الجسم يكون اكبر كمية من البروتين البشري – 95 غراما. للمقارنة: من 100 غرام من بروتين اللحوم، فان جسم الانسان يكون 75 غراما من البروتين البشري، وهكذا ايضا من 100 ​​غرام من بروتين الصويا او بروتين الارز، الا انه في هذه الحالات يجب اكل كمية كبيرة جدا من الارز او الصويا لكي نحصل منها على 100 غرام بروتين!

من فوائد البيض ايضا انه يحتوي على الليسيثين:
الليسيثين وهي مادة ضرورية جدا لنشاط المخ وللحفاظ على مستوى الكوليسترول العام في الدم. بالاضافة الى ذلك، يحتوي البيض على مواد مفيدة جدا للعيون: اللوتين والزياكسانثين. وتبين البحوث ان تناول بيضة كل يوم يقلل من خطر تطور اعتام عدسة العين، ويمنع ضمور الشبكية.

يحتوي البيض على فيتامين D بشكل طبيعي:
في الاونة الاخيرة الوعي لفيتامين D اخذ في الازدياد. وهناك المزيد والمزيد من الدراسات التي تدل على اهميته لصحتنا: فهو ضروري لصحة العظام، الاسنان والدماغ، يمنع تطور سرطان الثدي والقولون وله اهمية في الاداء الوظيفي السليم للجهاز المناعي. كل يوم يتم نشر المزيد من البحوث التي تكشف اكثر واكثر عجائب هذا الفيتامين. هناك نقص لدى الاشخاص عامة بفيتامين D بنسبة كبيرة. كل الشركات المصنعة للمواد المضافة  تنصح بهذا المنتج. في حين اننا ببساطه يمكننا اكل البيض.

يحتوي البيض على الاحماض الدهنية الضرورية:
الاحماض الدهنية الموجودة بالبيض تزيد من ” مستويات الكولسترول HDL (الحميد ). الكولين الموجود في البيض حيوي لنشاط الكبد، لموازنة مستوى الكوليسترول في الدم، لانتاج الهرمونات وبالتالي – للنشاط السليم للجهاز الهرموني، البيض ضروري للنشاط السليم للقلب، الكلى، المخ والمثانة. كما انه يمنع فقدان الذاكرة. بالاضافة الى ذلك، فالبيض يقلل بشكل ملحوظ من مخاطر الاصابة بسرطان الثدي. وقد وجدت الدراسات التي اجريت في هذا المجال ان النساء اللاتي تناولن بيضة واحدة فقط كل يوم قللن من خطر الاصابة بسرطان الثدي لديهن بنسبة 44 ٪.

بفضل المستويات العالية للفيتامينات والكبريت في البيض، فانه يحافظ على صحة الشعر والاظافر:
الدراسات التي اجريت في كلية الصحة العامة  School of Public Health في جامعة هارفارد تبين ان استهلاك البيض يمنع تكوين جلطات الدم، السكتة الدماغية والنوبات القلبية.
في المؤتمر العلمي Experimental Biology 2007 قدمت نتائج الدراسات التي اظهرت انه في حالة البدانة، فان تناول البيض كل صباح يسبب انخفاضا منضبطا في الوزن ( انخفاض مضاعف في الوزن مقارنة مع الافطار من دون بيض ). بالمناسبة، فقد اظهرت الدراسات في نفس المؤتمر ايضا انه بالنسبة لعوامل الخطر الاخرى للاصابة بامراض القلب (العمر، العامل الوراثي، التدخين، النظام الغذائي، شرب الكحول، ارتفاع ضغط الدم، السمنة، ارتفاع الكولسترول، عدم ممارسة التمارين الرياضية بانتظام ومرض السكري )، فان مساهمة البيض في زيادة مستوى الخطر تقترب من الصفر. بالاضافة الى ذلك، فمن فوائد البيض ان له قدرة تاثير ايجابية على التفكير والذاكرة؛ وكذلك القدرة على التعامل مع حالات التوتر على انواعها.

البيض يساعد على الشفاء من امراض الاعصاب، من فقر الدم وامراض الكبد:
كما ان البيض له تاثير مضاد- للشيخوخة. وهذا يعني،  انه بدلا من استهلاك الحبوب المكلفة لمكافحة الشيخوخة فيمكن ببساطة اكل البيض.

كل هذا يجعل البيض من اكثر الاطعمة صحة للجسم، غير مكلف، قليل السعرات الحرارية، لذيذ ويمكن اعداده باشكال متنوعة ولذلك ننصحكم بتناول البيض كل يوم بدون خوف. لتتمتعوا وتكونوا اصحاء في ان واحد!


قد يعجبك ايضا