ما الذي يجب على المرأة الحامل تجنبه من الطعام ؟

أهم المأكولات التي يجب عدم تناولها من قبل الأم الحامل هي الأسماك واللحوم النيئة مثل السلمون و منتجات اللحوم الباردة ، لأن مثل هذه المأكولات معرضة لحمل البكتيريا ، وقد تسبب مرض الحمى المالطية والتي يصعب الشفاء منها وتنتقل الى الجنين ، وهذا قد يعرض الجنين للموت في بطن أمه ، إذا لم تكن المأكولات طازجة وصحية ، كذلك المأكلوات الغير معقمة ، كالأجبان المصنعة منزليا واللبن المنزلي الغير معقم ، لأن مثل هذه الأغذية لها قدرة كبيرة جدا على التقاط البكتيريا من شأنها أن تصيب الحامل بالتسمم الغذائي، فمن المعروف أن الطهو يقتل البكتيريا، كما تنصح الحامل بتوخي الحذر عند شراء أصناف اللحوم المجمدة، كما ينصح خبراء التغذية بمراعاة النظافة عند تقطيع اللحم أو الدجاج وغسل اللحم بالخل قبل طهوه.

– المعجنات الجاهزة: مشكلة المعجنات الجاهزة أنها تعتبر مرتعاً خصباً لبكتيريا “اللستيريا”، وإذا وصلت هذه البكتيريا إلى الأمعاء فإنها تسبب مشاكل للحامل هي في غنى عنها.

– بعض أنواع السمك: مثل التونة والقرش أبو سيف وغيرهما، لاحتوائهما على مستويات عالية من الزئبق السام، الذي يمكن أن يسبب عيوباً خلقية للأجنة، لأنه يتسرب عبر المشيمة ويمكن أن يؤثر على نمو الجهاز العصبي، ومن هنا يحذر الأطباء من تناولها أكثر من مرة في الأسبوع.

– الكافيين: يمكن أن يتسرب الكافيين للطفل عبر المشيمة مما يهدد الطفل بالقلق وفرط النشاط.

تجنب اخذ فيتامين (أ) أثناء الحمل لأنه قد يسبب تلف للجنين . والأطعمة التي تحتوي على كميات كبيره من فيتامين (أ) هي الكبد وعلى الأم الحامل أن تتناول الكبد على فترات متباعدة

الكحوليات ايضا مصدر كبير لتشوهات الأجنة ، كذلك السكاكر والمأكولات الدهنية المشعبة لأنها ترفع فرص اصابة الجنين بأمراض القلب لا قدر الله.




قد يعجبك ايضا
اترك تعليقا