لماذا ينطق الطفل بكلمة ماما أولا؟

بمجرد أن تدخل الأم عالم الأمومة الجميل، فإنها تشتاق إلى اللحظة التي سينطق فيها الطفل بكلمة ماما، ويالها من فرحة عارمة تجعل العالم يبدو ضيقاً جداً لا يسعها، فلا يوجد أجمل من هذه الكلمة التي تحلو بها الحياة وتزدهر.
مشاعر الأب 
على الرغم من أن عاطفة الأم تختلف عن عاطفة الأب، إلا أن للأب أيضا مشاعر جميلة لا يمكن أن نتجاهلها، وهي مشاعر الأبوة الدافئة التي يحلم بها الأب متمنياً أن يسمع كلمة بابا، لذلك فالغيرة هنا لا إرادية فما إن يسمع الأب كلمة ماما من الطفل إلا وتظهر عليه مشاعر الغيرة بوضوح.
للآباء .. لا تغضبوا ولا داعي للغيرة
على كل أب أن يعي أن السبب في نطق الطفل لكلمة ماما أولاً لا يمت الأب والأم في شيء، لأن السبب في ذلك ووفقاً لنظرية العالم اللغوي الروسي ” Roman Jakobso” يرجع إلى كون حرف الـ”م” أسهل على الطفل الرضيع، لتشابهه أيضا مع نفس حركة الفم التي تصدر منه خلال الرضاعة سواء كانت طبيعية أم صناعية، لذلك يقولها الرضيع بدون مجهود وبكل سلاسة مع عملية الرضاعة ليعتاد عليها ويقولها بإستمرار “ماما”.
متى يقول الطفل بابا أولاً؟
على الرغم من شيوع نطق الطفل بكلمة ماما أولا إلا أنه وفي بعض الأحيان قد ينطق الطفل الرضيع بكلمة “بابا” أوّلاً، ولهذا تفسيرا علمياً قويا وهو أن بعض الأطفال يصعب عليهم نطق حرف الميم، الذي يعد من الحروف الأنفية التي تعتمد على الأنف عند النطق به. في حين أنه يجد من السهولة جدا أن  ينطق بحرف الـ”ب” أولاً، لأنه لا يتطلب منه إخراج الهواء من أنفه.

مجلة هي




قد يعجبك ايضا
اترك تعليقا