كيكة عائلية بالمياه الغازية و الخل

الكيك هو نوع من الطعام الحلو، ويُصنع عادة عن طريق الدقيق والبيض والخميرة الكيميائية على أشكال وقوالب متعددة منه الدائري المستطيل وقلب مربع وأسطواني .
ويتكون الكعك من عوامل التحلية كالسكر وبعض الأمور الأخرى كالدهون أو الزبدة وسوائل كالحليب وبعض المحليات والمربى. وفي الواقع يقدم الكيك غالباً كحلوى مع الوجبات في اللمجة الفطور وفي بعض المناسبات الخاصة كحفلات العرس والمناسبات التذكارية، كما يقدم أيضاً في عيد الفطر المبارك.

وبصفة عامة فإن للكيك في الدول العربية عدة مصطلحات، منها كعك الحلوى وكعك الخبز، وكعك المعمول، أو حتى الكعك العادي. أما مكونات الكيك التقليدية هي الطحين والسكر والبيض والزبدة والزيت النباتي ومكونات سائلة كالحليب أو عصير الفواكة وعوامل تخمير كالبيكربونات الصوديوم.



فبالنسبة للنكهات المعروغة التي تضاف له فتشمل الفواكه المجففة والفواكه المعلبة والثمر والمكسرات ومسحوق الكاكاو والفانيلا.
يمكن حشو الكيكة بصلصات حلوة مثل الكاسترد أو تزيّن بالكريمة وعجينة السكر التي تشكّل بأشكال وألوان مختلفة، كما تستخدم مواد أخرى للتزيين والفواكه المعلبة.

اليوم نقترح عليك سيدتي في مجلة يالالة كيكة عائلية بحجم كبير بالمياه الغازية والحليب ممزوج بالخل من مطبخ طبخ سمية

المقادير:
2بيضات
كأس سكر
كأس زيت
كأس حليب
ثلث كأس ماء غازي أو عادي
ملعقة خل
16غ خميرة حلويات
2كؤوس دقيق ممتلئة

الطريقة:
أول شيئ نسكب ملعقة الخل مع الحليب ونخلط جيدا ثم نمزج البيض والسكر في الخلاط الكهربائي مايساعدنا في تصعيده بسرعة ثم نضيف الزيت شيئا فشيئا الآن بعدها نضيف الحليب الممزوج مع الخل حيث أصبح حليب رائب ثم نضيف المياه الغازية ونخلط جيدا في الأخير نضيف كيس الخميرة الكيميائية والدقيق شيئا فشيئا من الملاحظة اذا كان الخليط لا زال سائلا نضيف ايضا الدقيق ومن الأحسن اكمال الخلط بالخلاط اليدوي الخليط احتاج لكأسين مملوئين بالدقيق…
نأخد قالبالفرن مدهون بالزبدة ومرشوش بالدقيق ثم نرفع ايدينا ونفرغ ليخرج الهواء… على درجة 170 نتركه في الفرن دون فتحه جتى نشم رائحة النضج ..
في صحن التقديم نضع الكيك وندهنه بالمربى وجوز الهند او اللوز او الفول السوداني المحمر حسب المتوفر …

ب



قد يعجبك ايضا
اترك تعليقا