كيف شفيت تسوّس الأسنان عند ابني

لو سألت أغلب الناس إذا كان يمكن لتسوس الأسنان أن يشفى، لقالوا ربما في 99 % من الحالات إن هذا مستحيل
حتى أطباء الأسنان سيكونون من هذا الرأي. اسألوا أي طبيب أسنان إذا كان بالإمكان شفاء تسوس الأسنان بجهد شخصي، وسينظر إليكم على أنكم مجانين ( أنا واجهت هذا الموقف بنفسي ). 

مقابل هذا الرأي الطبي التقليدي، كان الدكتور Weston A price قد كتب دراسات عن العديد من الحالات خلال ممارسته مهنته كطبيب أسنان في العشرينات والثلاثينات من القرن الماضي، حيث شفى التسوس بدون حفر أو حشو السن. واكتشف خلال أبحاثه أن أسباب التسوس تكمن في النقص الغذائي، وعندما تم تصحيح النقص، شفي النقص.

إذا فكرتم في هذا الموضوع بعقل مفتوح تاركين أفكاركم المسبقة عن التسوس جانباً، ألن تجدوا هذا سليماً منطقياً ؟ ألا يستطيع الجسم أن يشفي التسوس كما يشفي كسر العظم أو جرحاً على ذراعكم ؟ لماذا الأسنان مختلفة عن كسر اليد مثلاً ؟ 

أنا شخصياً كنت من مؤيدي فكرة أن التسوس بمكن أن يشفى عن طريق نظام غذائي خاص. لكن الاعتقاد بشيء ما عقلياً وتنفيذ هذا عملياً هما شيئان مختلفان تماماً، أليس كذلك؟

لهذا السبب، أنا متحمسة لأروي لكم قصة حديثة بخصوص أحد أولادي. فقد ظهر التسوس على أحد الأسنان القواطع الجانبية العليا على اليمين عند ابني الأكبر. لقد كان وراء السن الأيمن على اللثة، وقد لاحظه زوجي ذات أمسية عندما كان يحاول أن يرى إذا كان ينظف أسنانه بالفرشاة بانتظام. 


كان هناك حفرة واضحة في السن، وليست صغيرة. ناداني زوجي لألقي نظرة وأحسست بالخطر عندما شاهدت الحفرة. وعندما حاولت فحصها بمسبار الأسنان، اكتشفت مدى عمقها. لا شك أنه تسوس، وكنت متفقة مع زوجي أنه يجب أن نملأها بأسرع ما يمكن. المنطق كان يقول إن القواطع هي أسنان بارزة وإن إمكانية استخدام الطرق الغذائية لعلاجها لن تعمل بسرعة كافية لإنقاذ السن، وخصوصاً أننا لا نستطيع أن نراقب عن قرب كل ما يأكله ابننا المراهق لنضمن النجاح. 

اتصلت بطبيب الأسنان وأخذت موعداً. في هذا الوقت، أصررت على أن يأخذ ابني كل صباح 3 كبسولات من الزبدة السائلة ( التي هي السمن الحيواني )، وفي نفس الوقت ملعقة صغيرة من زيت كبد سمك المور المخمر. لم أكن أتهاون أبداً في موضوع الجرعة اليومية من زيت كبد المور قبل المدرسة، ولكنني كنت متهاملة في موضوع السمن الحيواني ( clarified butter ) لكي أكون صريحة. 

لقد اكتشف الدكتور Price أن التسوس يشفى بشكل أسرع عندما يؤخذ هذين الزيتين المغذيين والمعالجين معاً. 
الموعد مع طبيب الأسنان كان بعد بضعة أسابيع، لذلك واظبت على كبسولات الزبدة السائلة ( السمن الحيواني ) كل يوم. كما طلبت من ابني أن يعود لتناول الفطور المكون من التوست كل صباح مع الزبدة النيئة والعسل بدل الطحينة والعسل الاذين كان يتناولهما منذ بضعة أشهر. 
وقد وافق فوراً على هذا لأنه كان يحب الزبدة النيئة ويتناولها على الفطور قبل أن يقوم بتغيير عادته هذه. هل هذا التغيير البسيط في الفطور هو الذي تسبب بالمشكلة لأسنانه؟ 

بدون أدنى شك.لم أغير شيئاً آخر. لم يوقف تناوله للكورن فليكس وكان يأكل دائماً أطعمة مصنوعة بالسكر المكرر في المدرسة. إنه في بداية مراهقته. جربوا أن تلغوا هذه المأكولات من طعامهم وسيعلنون العصيان. يحتاج الأولاد لأن يتعلموا بعض الدروس هم بأنفسهم. 
أعرف صعوبة أن نحمي أولادنا من كل هذا وأن نعزلهم. نستطيع فقط أن نعلمهم كيف يكونون حكماء وأن يتعلموا الاعتدال مع الوقت. 
كل كل الأحوال أنا فخورة بابني. فهو يعرف أن أكل هذه الأشياء يزيد من حب الشباب لديه ويجعله منحرف المزاج كل النهار وفي اليوم التالي أيضاً.

على كل حال، لنعد الآن إلى موضوع التسوس
قبل يوم من الموعد مع طبيب الأسنان، اتصلت سكرتيرته لتأجيل الموعد لأن الطبيب اضطر لمغادرة المدينة لأسباب عائلية. هذا أخر الموعد بضعة أسابيع إضافية، لكن خلال هذا الوقت، أكملنا مع كبسولات السمن الحيواني الثلاث والملعقة الصغيرة من زيت كبد المور كل بوم بعد الفطور المكون من قطعتي زبدة نيئة مع توست العسل.

في الأسبوع الماضي، قررت أن ألقي نظرة على هذا التسوس، لأرى إذا كان ازداد سوءاً. كان قد مر شهر منذ اكتشفه زوجي. أخذت مصباحاً صغيراً وصوبته نحو السن ونظرت، نظرت، نظرت. 

لا تسوس !
فعلاً لم أجد أي تسوس. كان مليئاً ومنتظماً كالسن الذي يليه. وقلت لزوجي الذي نظر أيضاً. وكان مسروراً لأن الحفرة اختفت. 
لقد شفي التسوس لوحده. 

أخذته مع هذا إلى طبيب الأسنان ليقوم بفحص شامل، ولكن لم يكن هناك أدنى شك أن السن المصابة بالتسوس قد شفيت. 
أفضل خبر في كل هذا، أنني لم أغير إلا القليل من الأشياء ليشفى التسوس. لقد أبقى نظام غذائه الأساسي في الأكل في المنزل، مع المأكولات الخفيفة في المدرسة وخلال أيام اللعب. لقد أضفنا السمن الحيواني ( clarified butter ) مع جرعة زيت كبد السمك اليومية المعتادة، واستبدل الطحينة بالزبدة النيئة على التوست صباحاً. 

هذا كل شيء !
آمل أن تجدوا هذه القصة مشجعة لكم ! أبحاث الدكتور Price تنجح حقاً عند تطبيقها. 

 




قد يعجبك ايضا
اترك تعليقا