كيف تعلمين طفلك الدفاع عن نفسه؟

قد يتعرض الطفل خارج المنزل إلى بعض المضايقات التي تتطلب الدفاع عن النفس، كالإهانة بالضرب أو بالسب من الآخرين سواء من أطفال مثله أو أشخاص آخرين، فيجب على طفلك أن يكون لديه المعرفة التامة في كيفية التصرف في مثل تلك المواقف، وأيضًا مواجهة الأمر بصورة جيدة، لذلك سوف نقدم فيما يلي الطرق السليمة لدفاع الطفل عن نفسه.

إرشادات ونصح لتعليم طفلك الدفاع عن نفسه
الاستماع للطفل باهتمام
يجب عليك أولاً الاهتمام بالاستماع لطفلك باهتمام؛ وذلك حتى تتشكل الثقة اللازمة بينكما ويتمكن من التحدث عن كل ما بداخله بصورة مفصلة بالإضافة إلى كون الاستماع إليه وهو يتحدث يعطيه الشعور بالجرأة اللازمة له.



تعليم طفلك الاعتماد على نفسه
كما يمكنك تعويد طفلك على الاعتماد على نفسه وذلك حتى يتمكن من التصرف في كافة الأمور التي قد تواجهه، وأيضًا ابتعدي عن التدليل الزائد يجعل الطفل يشعر بعدم الرغبة في التعامل مع الآخرين والخوف من خوض مثل تلك التجربة لذلك التوازن والاعتدال مطلوب.

رد فعلك الصحيحة عند تعرض طفلك للضرب
قد يتعرض طفلك للضرب من أحد الأطفال الآخرين، ففي تلك الحالة لا يجب عليك توجيه الكلمات الجارحة لطفلك ولا القيام بتوجيهه لضرب الطفل مثلما قام بضربه هنا سوف يصبح طفلك شخص عدواني يلجأ إلى ذلك الأسلوب في التفاعل مع الآخرين بل من الممكن الاستماع لطفلك وتوجيهه إلى الطرق الصحيحة لحماية نفسه وأيضًا الدفاع عن النفس بالطرق السليمة العقلانية.

الابتعاد عن توبيخ طفلك والاهتمام بالتحدث معه
كما يجب عليك كأم التحدث مع طفلك بشكل مستمر؛ وذلك بالطرق التي تتناسب مع مرحلته العمرية. لأن التحدث مع الطفل يجب أن يكون فيه شيء من البساطة، كما قد يتعرض الطفل لسماع بعض من الكلمات الجارحة في شأنه والتي تؤثر عليه بصورة سلبية كتوبيخ الآخرين له أو توجه إليه بعض الكلمات مثل: جبان وضعيف وغير ذلك من تلك الكلمات فعليك مواجهة الآخرين أمامه وتشجيع طفلك؛ وذلك لكون تشجيعك له يجعله يشعر بالأمان، إضافةً إلى ذلك يجب عليك الاهتمام بتشجيعه كلما صدر منه فعل جيد وذلك لجعله يزيد الثقة في نفسه ويجعله يفضل الأمور المحببة من قبل الآخرين.

حواء




قد يعجبك ايضا
اترك تعليقا