كيف تعرفون أن العسل مغشوش

لا يختلف اثنان على الأهمية الغذائية للعسل، ولكنّه قد يخسر الكثير من فوائده إذا كان مغشوشا، وللتعرف على الأصلي إليك بعض النصائح.
 

لا تختاري العسل على أساس

 اللون

يختلف لون العسل من الأبيض الفاتح الى الكهرماني والأسود ويعود سبب ذلك إلى عوامل عديدة منها نوع الرحيق الذي تستخلصه النحلة من الزهور وعمر النبات ونوع التغذية في التربة وظروف التخزين، ولا علاقة للون أبداً بجودته.

• صفاء العسل

يعتبر البعض أنّه كلما كان العسل صافياً كان أفضل، ولكنّ هذا ليس معياراً فالعسل الطبيعي عادة لا يكون صافياً تماماً حينما ينظر إليه مقابل الضوء لاحتوائه على حبيبات عالقة.

ويعمد البعض إلى فحص العسل عن طريق أخذ كمية منه في أنبوبة زجاجية يضاف إليها كمية مماثلة من الماء وتقلب جيداً وتترك طوال الليل.

وإذا ظهرت رواسب في قاع الأنبوب اعتبروا الأمر مؤشراً على انخفاض مستوى جودته، ولكن قد لا تظهر أي رواسب ويكون العسل اصطناعياً.

• رائحة العسل

صحيح أنّ العسل الجيد يعرف برائحته الزكية وخلوه من رائحة السكر المحروق ولكن قد يصعب على المستهلك العادي تمييز الأمر لذلك لا يمكن اعتماد الرائحة لتميّز العسل الجيد.
 

هكذا تميزين العسل الأصلي

• ضعي كمية من العسل في ملعقة ثم اتركيه حتى ينساب إلى الأسفل فإذا استمر العسل في الانسياب لمدة طويلة من دون انقطاع يكون عسلا أصلياً.

 • قومي بوضع العسل في الثلاجة فإذا تجمد تأكّدي أنّه مغشوش.

•  ضعي  قطرة من العسل على منديل ورقي فإذا بقي العسل ولم تتشربه الورقة يكون العسل طبيعياً.

lahamag.com




قد يعجبك ايضا
اترك تعليقا