كيف تحولين مطبخك العادي الى مطبخ عصري بهذه الأفكار و اللمسات البسيطة

 

اليوم موضوعنا هو عن جزاء مهم في المنزل العصري وهو المكان الاكثر اهمية في المنزل اكيد هو ـ{ المطبخ }ـ

اصبح المطبخ اليوم قلب المنزل الحديث لا مجرد غرفة لإعداد الطعام , إنه مساحة مدروسة و مجهزة بأفضل التقنيات التي تسهل العمل يه
واليوم سوف نوضح بعض الطرق لتجهيز هذا الجزاء المهم من المنزل بأفضل الطرق الحديثه
كيف أوزع الأدوات و الأواني في المطبخ ؟؟
لا بد من وضع ضروريات كل منطقة على مقربة منها و المقصود بذلك تخصيص مراكز للعمل فمثلاً:
– التوابل و الزيوت و ملاعق التحريك و القدور و أدوات حمل الأواني الساخنة تكون بالقرب من الموقد .
– تخصيص المسافة بين الفرن و الثلاجة لعمل المعجنات بحيث تحتفظ فيها بصواني الخبز و أدوات الخلط و الدقيق و السكر و ….
– مواد التنظيف و المناشف و الإسفنج تكون بقرب حوض الغسيل و كذلك غسالة الأطباق الكهربائية.
– الأكواب و الأطباق تكون قرب الثلاجة أو في المسافة بين الثلاجة و حوض الغسيل .
– أدوات السفرة و تقديم الطعام تُبعد عن مراكز العمل داخل المطبخ و يفضل جعلها بقرب المائدة إن كانت داخل المطبخ أو بقرب الباب إن كانت المائدة بالخارج.
– لا تستخدم المطبخ لتخزين أمور أخرى لا علاقة لها بالمطبخ و الطبخ و احتياجاته .
– ا حفظ الأدوات الثقيلة في الدواليب السفلية و الأدوات الخفيفة في الدواليب العلوية .
– جزيرة المطبخ و هي الطاولة الموجودة في وسط المطبخ فهي أيضا تحقق مرونة و سهولة في العمل خصوصاً إذا كانت أحد رؤوس مثلث الحركة أي كان عليها الموقد أو حوض الغسيل أو حتى لو تم استخدامها كسطح للعمل فقط .
و هكذا يرتب المطبخ بحسب ما ترى ربة المنزل أنه يسهل عملها أكثر و يقلص من حركتها و يحقق لها راحة أكبر وسرعة و مرونة وبالتالي أمان أكثر أثناء العمل

كيف تصمم المطبخ .. .. .. ؟؟

هناك خمسة تصميمات أساسية يمكن اعتماد أحدها على أساس معطيات كل حالة و حسب جغرافية المطبخ و مساحته …

1- اعتماد الخط المستقيم في المطابخ التي لا يتجاوز عرضها ( 1,60م ) بحيث يكون الأثاث موزعاً كله على جدار واحد و بالتالي لن يحتاج لمثلث عمل لصغر حجمه عادة .
2- توزيع الموجودات على خطين مستقيمين متوازيين و هو حل مرغوب في المطابخ المستطيلة الشكل على أن لا يقل عرضها عن (2.40م) .
3- اعتماد تصميم على شكل حرف “L” و هذا التصميم مناسب للمطابخ المربعة أو المستطيلة فيتم توزيع الأثاث على جدارين يشكلان زاوية كما أنه يفتح مجال لإضافة طاولة في منتصف المطبخ و هذا التصميم الأكثر استخداماً لمرونة الحركة فيه .
4- يمكن توزيع الأثاث في المطبخ على ثلاث جدران من المطبخ على شكل حرف “U” و هذا الحل يسمح بتقريب منطقة مثلث العمل , هذا التصميم ممتاز لمن يريد أن يفتح شباك من المطبخ للصالة المجاورة كما أنه يفتح مجال لإضافة طاولة في منتصف المطبخ لكن هذا التصميم لا يناسب المطابخ التي تقل مساحتها عن عشرة أمتار مربعة .
5- المطبخ الجزيرة هو حل للمطبخ الذي تزيد مساحته عن 15 متراً مربعاً , و فيه يتم تجميع الأثاث وسط المطبخ فيبدوا أشبه بجزيرة و غالباً يستخدم هذا النوع في مطابخ المطاعم و الفنادق .



ما هو مثلث الحركة في المطبخ ؟؟؟
من المعروف أن المطبخ مكان تكثر فيه الحركة و مهما كان تصميم مطبخك يفضل أن يراعى دائما عند تصميم المطابخ ما يعرف بمثلث الحركة و ذلك لتحقيق سرعة و مرونة أكبر أثناء العمل في المطبخ , فتأخذ الحركة داخل المطبخ شكل عملي أكثر كما انه يعمل على التقليل من عدد التنقلات داخل المطبخ و يجعلها مقتصرة على المهم و الضروري فقط ..
و هذا المثلث يسمح لشخصين على الأقل باستخدام المطبخ في نفس الوقت لغرضين مختلفين دون أن يضايق أحدهما الآخر أثناء حركته داخل المطبخ.
المعروف أن في المطبخ ثلاث محطات عمل أساسية هي :
1 – حوض الغسيل
2 – الثلاجة
3 – الموقد
و هذه المحطات هي ما يشكل رؤوس المثلث الثلاثة بحيث تقاس أضلاع المثلث من مركز كل من حوض الغسيل , الثلاجة , الموقد.
بحيث تكون الثلاجة في أقرب مكان للباب، فلا يضطر من يريد استخدامها للمرور إلى داخل المطبخ، ويكون حوض الغسيل في أقرب مكان للإضاءة أو الشباك، أما الموقد ففي أقرب مكان لمصدر التهوية.
و لأفضل النتائج يفضل أن يتراوح محيط المثلث من ( 4-8 متر ) و كل ضلع للمثلث يجب أن لا يقل طوله
عن ( 1,25 متر) و لا يزيد عن (2.75متر).

المواد و الأثاث في المطبخ ..
يلعب الذوق الشخصي و الميزانية المخصصة في اختيار المواد المستخدمة في أثاث المطبخ الدور الرئيسي , فالأسواق توفر تشكيلة واسعة منها بألوان مختلفة تتراوح بين الطراز الحديث و الكلاسيك .
و ما زالت الأسواق تتنافس في عرض منتجات جديدة كل يوم و تتفاخر بمواصفاتها كمقاومة الحرارة العالية و الخدوش مع تميزها بألوان و تركيبات مختلفة تناسب أذواق الجميع ….لكن أهم شئ يجب مراعاة مدى قدرتها على تحمل مشاكل الاستعمال و سهولة الصيانة .

ومن المواد الشائع استخدامها في أسطح المطبخ الخشب السيراميك الألمنيوم الرخام و الإستنلستيل
و لكن نوع مميزات و عيوب و تكاليف مختلفة يجب تحديدها قبل اختيار أحدها
و حديثاً مساحات العمل في مطابخ المنازل فيتم تجهيزها بالرخام أو الجرانيت وهو مقاوم بامتياز للخدوش

أما الأرضيات فهناك الخشب ( الباركيه) , الفورميك , الفينيل , السيراميك و لكن منها مميزاته و عيوبه , لكن يتفق معظم الناس على اختيار السيراميك لسهولة تنظيفه و طول عمره لتحمله تأثير مواد التنظيف و جمال منظره و ثمنه المعقول .

و عندما نتحدث عن أثاث المطبخ فلا بد أن نذكر الخشب و هو الأجمل و الأفخم , و ظهر منه أنواع تتميز بمقاومة عالية للمياه و الرطوبة إلا أن قيمته أحياناً قد تكلف كثيراً , كما هناك الألمنيوم و منه تشكيلة كبيرة من الألوان حتى أن بعضها يشابه منظر الخشب الطبيعي و الألمنيوم يتميز بمقاومته العالية للماء و سعره المعقول , أخيراً هناك الإستنلستيل و بالرغم من ارتفاع سعره إلا أنه مرغوب في المطاعم لطول عمرة و قوة تحمله كثافة العمل

الإضاءة في المطبخ

إن إنارة المطبخ تعتبر اليوم جزءاً من الديكور فتضفي عليه رونقاً خاصاً …
فهناك إضاءة طبيعية ( أشعة الشمس المتسربة عبر الشبابيك ) و إضاءة صناعية تقسم إلى :
1. مصادر عامة تشمل معظم أرجاء المطبخ دون تحديد.
2. الإضاءة أعلى الخزائن تعطي منظر رائع و مريح جدا للعين .
3. مصادر موجهة إلى مناطق معينة مثل :
– مساحات العمل ( وهي الإضاءة التي تحتاجها فوق المنضدة والحوض والموقد وهي المناطق التي تكون في الظل سواء بسبب وقوف الشخص أمامها أو بسبب الخزائن العلوية) , يفضل تجهيز منطقة الفرن و ما جاورها بالمصابيح المثبتة في تجاويف الحائط، كما تساعد المصابيح المثبتة أسفل خزانات المطبخ في قراءة كتاب وصفات الطهي وتقدير المكونات وتقطيع الفواكه والخضراوات.
– طاولة الطعام , ينبغي أن تكون الإضاءة قوية وكافية لقراءة الصحيفة أو قراءة الفواتير عند دفع قيمتها أو تأدية أي مهمة أخري, وبالتالي فإن مصباحاً متدلياً من السقف لن يؤدي المطلوب منه فقط بل سيضفي تأثيراً جمالياً أيضا.
– و أيضاً إنارة بعض القطع المميزة التي نرغب بإبرازها لقيمتها و جمالها .

 




قد يعجبك ايضا
اترك تعليقا