كيش بعجين الزبدة ومذاق الثوم بحشوات مختلفة من مطبخ حليمة الفيلالي

كيش (بالإنجليزية: Quiche) هي طبق من المطبخ الفرنسي، وتعتبر أحد أنواع أكلة التارت والفلان التي تتسم بطعم أومامي، اللاذع بشكل لطيف. تتكون الأكلة بشكل أساسي من طبقة عجين مخبوزة مجوفة محشوة بالبيض، والحليب أوالقشطة، والجبن، واللحم، و المأكولات البحرية أو الخضروات. يمكن تقديم أكلة الكيش ساخنة أو باردة. على الرغم من أن طبق الكيش من المطبخ الفرنسي أساساً، إلا أن الوجبة ذات شعبية في بلدان أخرى، وبشكل خاص في المناسبات.
تبر الكيش طبقاً فرنسياً، لكن فكرة استخدام البيض والقشطة جائت منالمطبخ الأنجليزي في بدايات القرن الرابع عشر، والمطبخ الإيطالي على الأقل في بدايات القرن الثالث عشر. وصفات البيض والقشدة المضمنة في المعجنات التي تحتوي على اللحوم والأسماك والفواكه أُشير إليها بإسم “الخبز المجوف ذو اللحم: Crustardes of flesh”، أو “الخبز المجوف: Crustardes” في القرن الرابع عشر في مخطوطة وصفات الطبخ: طرق الطبخ (The forme of cury).
الكيش يكون عادة مكون من عجين مجوف مخبوز مملوء بالبيض والحليب والقشطة، ويمكن أن يحتوي على الخضار واللحم والمأكلوات البحرية.

اليوم نقترح كيش بعجين الزبدة ومذاق الثوم بحشوات مختلفة من مطبخ حليمة الفيلالي



المكونات
500 غ دقيق ابيض
خميرة الحلويات
ملح
2 بيضات
ملعقة سكر
ثوم بودرة اختياري
250 غ زبدة او ماركرين
ربع كأس زيت
ماء بارد حسب الحاجة
نصف مكونات العجين
250 غ دقيق ابيض
ربع كيس خميرة الحلويات
ملح
بيضة
ملعقة صغيرة سكر
ثوم بودرة اختياري
125 غ زبدة او ماركرين
2ملاعق كبيرة زيت
ماء بارد حسب الحاجة
الطريقة
نعجن العجين ونتركه يرتاح ثم نقسمه كويرات ونبسط كل كويرة لوحدها ونقطع الكويرة بالمرشم توضع في قوالب أو تطهي عادية بعد حشوها كما يمكن أيضا طهوها فارغة وملئها بحشوات حسب الاختيار..