كلاص عائلي واقتصادي بفلون الكراميل الشوفان والكريمة

الشوفان يعتبر من النباتات العشبيّة الحوليّة، وله فوائد كثيرة لصحة الإنسان لاحتوائه على البروتين، والسعرات الحرارية، والدهون المشبعة، وفيتامين B1، والفسفور، والبوتاسيوم، والمغنيسيوم، والكربوهيدرات، والكالسيوم، والألياف الغذائيّة، والحديد، والنشا، كما يطلق عليه عدة مسميات منها الخرطال، والخرطل، والقرطمان، وفي هذا المقال سوف نتحدث عن طريقة طهي الشوفان.

الفوائد الصحية لتناول الشوفان
يُوفّر الشوفان العديد من الفوائد الصحية للجسم، ونذكر من أهمّ هذه الفوائد: غنيٌّ بمضادات الأكسدة تُعدّ حبوب الشّوفان الكاملة غنيّة بمضادات الأكسدة ومركبات البوليفينول، ومن أهمّ هذه المركبات الأفينانثرامايد (Avenanthramides)، والذي يساعد على خفض مستويات ضغط الدم، وذلك عن طريق زيادة إنتاج مركب أكسيد النيتريك الذي يساهم في توسيع الأوعية الدموية، وبالتالي فإنّه يحسّن تدفّق الدم، كما أنّ الأفينانثرامايد يمتلك تأثيرًا مضادًا للالتهابات والحكة.

احتواؤه على الألياف إذ تحتوي حبوب الشوفان على ألياف البيتا-غلوكان (Beta-Glucan) القابلة للذوبان، والتي تُشكّل محلولًا كثيفًا وهلاميّ القوام في المعدة، وقد وُجد أنّ هذه الألياف توفر الكثير من الفوائد الصحية للجسم، مثل تقليل مستويات السكر في الدم، وزيادة الشعور بالشبع، وزيادة نموّ البكتيريا الجيّدة في الجهاز الهضمي.

المساعدة على تقليل مستويات الكوليسترول في الدم إذ إنّ ألياف البيتا-جلوكان الموجودة في حبوب الشوفان تقلل من مستويات الكوليسترول الكلي والضار في الدم، كما أنّها تقي البروتين الدهني المنخفض الكثافة من الضّرر، إذ إنّ ارتفاع الكوليسترول في الدم هو أحد المخاطر الأساسيّة لأمراض القلب والتي تعتبر من أكثر أسباب الوفاة عالميّاً، وبالإضافة إلى ذلك تساعد الألياف الموجودة في الشوفان على زيادة إفراز الكوليسترول من عصارة المرارة، ممّا يقلل مستويات الكوليسترول في الدم.

تنظيم مستويات السكر في الدم هل الشوفان يرفع السكر! وهل فوائد الشوفان لمرضى السكري موجودة فعلًا؟ في الحقيقة فإن تناول الشوفان يُحسّن من التحكم في سكر الدم، وخصوصًا عند الأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن، والمصابين بمرض السكري من النّوع الثاني، كما أنّه يحسن حساسيّة الإنسولين، وذلك لاحتوائه على ألياف البيتا-جلوكان التي تؤخر إفراغ المعدة وامتصاص الجلوكوز.

كلاص عائلي واقتصادي بفلون الكراميل الشوفان والكريمة

مقادير
نصف لتر حليب 500ملل
بودرة الشونتي من فئة 100غ
فلون او بودينك بالكرميل من فئة50غ بالسكر
80غ شوفان كرميليزي او الخرطال ناخد الشوفان نضعه في مقلاة مع 2ملعقة سكر ملعقة صغيرة زبدة مع التحريك المستمر حتي نحصل علي الشوفان كرميليزي
لتزين
كريم كرميل
لوز ايفيلي
الطريقة
في عجانة نضع بودرة الكريمة مع فلان ونصف لتر حليب نضرب جيدا حتى نحصل على كريمة متجانسة ثم نضيف الشوفان المحلى ونسكبه في مول التجميد يدخل الثلاجة ويترك على الأقل ستة ساعات.
الفيديو مبسط على قناة وصفات أم سعد




قد يعجبك ايضا
اترك تعليقا