قناة جزائرية تعتذر من المغاربة بسبب سرقة فكرة مسلسل حديدان وموسيقى رمانة وبرطال

قامت قناة الفجر الجزائرية بايقاف عرض مسلسل“بوصندوق”، بعدما خلق جدلا كبيرا وسط رواد مواقع التواصل الاجتماعي بالمغرب.

وكشفت قناة الفجر الجزائرية في تدوينة لها، عبر موقع التواصل الاجتماعي الفيسبوك، أنها قررت توقيف مسلسل بوصندوق بعدما تبين أن صناع هذا المسلسل قاموا بسرقة فكرة سلسلة “حديدان” لمخرجتها فاطمة بوبكدي، وموسيقى رمانة برطال، مقدمين الاعتذار إلى الشعب المغربي.



وأثارت سلسلة “بوصندوق” جدلا كبيرا وسط رواد مواقع التواصل الاجتماعي بالمغرب، حيث غضب النشطاء من إقدام المسلسل على نسخ الشخصية التراثية المغربية الشهيرة بـ”حديدان”، الأمر الذي عرض فريق المسلسل الجزائري للسخرية.

ولاحظ المغاربة، أن سلسلة”بوصندوق” نسخة طبق الأصل لسلسلة “حديدان”، من ناحية الملابس والديكور، الشخصيات، من بينها شخصية البطولة التي اشتهر بتجسديها الممثل كمال كاظيمي.

وطالب بعض رواد مواقع التواصل، المخرجة المغربية فاطمة علي بوبكدي برفع دعوى قضائية ضد التلفزيون الجزائري بسبب السرقة الأدبية التي تندرج ضمن مسلسل طويل من السرقات التي اعتاد عليها القائمون على الإعلام في الجزائر.

حديدان هو مسلسل مغربي يتم عرضه على القناة الثانية. من بطولة كل من الممثل كمال كاظمي والممثلة فاطمة وشاي مع المشاركة الطيبة للممثل صلاح الدين بنموسى,وسعاد الوزاني وعبد الصمد الغرفي إضافة إلى ثلة من نجوم الشاشة كمحمد بن براهيم، ياسين احجام و زهيرة صديق.

وبسبب نجاح الموسم الأول تم استغلال شخصية حديدان في العديد من الاشهارات والبرامج المغربية ك “نسولو حديدان” و “جزيرة الكنز”،وعلى مدى المواسم الخمسة تم الاستغناء على شخصيات كثيرة اما بسبب السناريو الجديد أو لأن أبطالها قد وافتهم المنية في الحياة الحقيقية ك “عائشة مناف” و “محمد بنبراهيم”

كما تم الاستغناء عن مخرجة العمل الأصلي “فاطمة علي بوبكدي” مما أدى إلى استياء العديد من المشاهدين بسبب تغيير قصة المسلسل كاملة في المواسم الجديدة.


قد يعجبك ايضا