فوائد عشبة الكثيرة للشعر والصحة

الكثيرة هي نوع من أنواع الأعشاب غير المعروفة لدى البعض، وتنمو هذه العشبة في العراق وسوريا وفي إيران وتركيا أيضاً، وهي تحمل مجموعةً من الفوائد التي تعود بشكل أساسي على الشعر بالصحة والجمال، ولها استخدامات أخرى كثيرة؛ حيث تدخل في صناعة بعض أنواع الأدوية. تتمّ الاستفادة من نبات الكثيرا من خلال عمل شق أو جرح في فرع من فروع الشجرة، واستخلاص المادة الصمغيّة منه؛ حيث تتصلب هذه المادة ويصبح شكلها مثل الحجارة، ويتمّ استخدامها عند الحاجة.

Image associée

فوائد الكثيرة تشتهر نبتة الكثيرا بفوائدها العظيمة للشعر، ومن أهمّ فوائدها في هذا المجال:

تفيد نبتة الكثيرة في زيادة طول الشعر بفترةٍ قصيرة. تزيد من كثافة الشعر وتُغطّي الصلع. تعطي الشعر صحةً ولمعاناً. تعالج السعال والتهابات الحلق وحشرجة الصدر. تعالج التهابات المعدة والأمعاء والتهابات الكلى، وحرقة المعدة. تُخفّف من حدة سموم الأدوية المختلفة وتزيد من فعاليتها في الجسم. مفيدة للبشرة؛ حيث إنّها تزيل الكلف والنمش وتنعم البشرة.

Résultat de recherche d'images pour "‫الكثيرا‬‎"

تعالج أمراض البشرة المستعصية كالبهاق.
زيادة الوزن وعلاج النحافة المفرطة.
ولتحقيق أكبر استفادة ممكنة من نبتة الكثيرا فيما يخص الشعر يجب اتباع الطرق التالية:

تؤخذ قطع الكثيرة الصلبة، وتُنقع في الماء لمدّة 24 ساعة.

تخلط الكثيرة مع مائها في الخلّاط الكهربائي، حتى تصبح على شكل جل. يتم وضع جل الكثيرا على فروة الرأس، ويُترك لمدّة ساعة كاملة.

يتم غسل الشعر جيداً. خلطة عشبة الكثيرة للشعر لا توجد كميّة محددة يتم استخدامها في خلطات الشعر المنتجة من الكثيرا، ويمكن خلط الكثيرا بمواد مساندة أخرى للحصول على خلطة مفيدة جداً للشعر وذلك حسب الخطوات التالية: المكونات مجموعة من قطع الكثيرا الصلبة. ملعقة من الريحان المطحون.

ملعقة ونصف من السدر المطحون. بيضة واحدة. كأس من الماء المغلي. طريقة التحضير تُنقع الكثيرة بالماء المغلي لمدة 24 ساعة. توضع الكثيرا مع مائها في الخلّاط، وتُضاف إليها البيضة، ويتم خفقها لمدّة خمس دقائق.

يضاف الريحان والسدر، وتخلط المكونات حتى تتجانس. إذا كان الخليط سميكاً تُضاف له كميّة من الماء المغلي، ويخلط حتى يصبح سائل القوام. يتمّ وضعه على الشعر من أطرافه حتى جذوره وهو دافئ، ويُترك على الشعر لمدّة لا تقل عن أربع ساعات، ولا مانع من النوم به، ثم غسله بالماء والصابون.

يستخدم هذا الخليط مرتين في الأسبوع. يُذكر أنّ الكثيرا لها أنواع مختلفة منها الصلبة وأخرى السائلة، ومنها ما تصلح للأكل ومنها ما تُستخدم للطلاء والأغراض المختلفة،

ويُحذّر من الكثيرا المُقلّدة لأنّ لها أضرار كبيرة.




قد يعجبك ايضا
اترك تعليقا