فوائد حب الرشاد المتعددة كمساعدته على تقوية العظام

فوائد حب الرشاد كثيرة و متعددة. هذه الحبوب المعروفة باسمها العلمي، التي تأتي من نبتة الرشاد المعروف بخصائصه الطبية العديدة و المتنوعة، و يستخدم زيتها في الكثير من المستحضرات. و قد يقابل كل الفوائد بعض الأضرار الجانبية، تابعوا معنا هذا المقال للتعرف أكثر على فوائد حب الرشاد و مساوئ استعماله.

يمكن تحضير حب الرشاد من خلال غلي ملعقه صغيره من حب الرشاد مع كوب من الماء على نار هادئة لمدة 10 دقائق وتركه حتى يبرد وشربه صباحا يوم بعد يوم، يمكن تحليته بالعسل كما يمكن اضافة القليل من القرفه له اثناء الغليان.



لم تكتمل الدراسات العلمية لتحديد جرعات مناسبه امنة و لأن الجرعة المناسبه للانسان تتوقف على عوامل عديده منها: العمر، الجنس و الحالة الصحية للانسان و لذلك ينصح بعدم الافراط في تناول حب الرشاد، واستشارة الطبيب.

فوائد حب الرشاد

للعظام:

– حب الرشاد مفيد جدا للعظام وتقويتها تم استخدامه قديما لزيادة سرعة شفاء كسور العظام، بجانب ما اثبتته الدراسات عن مدى فعاليته في هذا الامر وهذا يكون من خلال زيادة ترسيب الكولاجين في اماكن الاصابه او الكسر العظمي.
– يعمل كمضاد للالتهابات ويعتبر مسكن طبيعي للالم، ولذلك فهو مفيد ايضا لالتهابات المفاصل والامها وكذلك الالم المرافقه لمرض الروماتيزم مفيد جدا حتى مع الاشخاص الذين يعانون من صعوبة الحركة.

الوقاية من السرطان:

– يقلل من خطر الاصابه بمرض السرطان لاحتواءه على مضادات الاكسدة والي بدورها بتمنع نمو او انشار الجذور الحرة في الجسم

الجهاز الهضمي:

– مفيد للجهاز الهضمي ويعمل على تسهيل عملية الهضم بجانب دوره الوقائي ايضا بالاضافه لاحتواءه على مواد او خصائص ملينة تساعد في علاج الامساك.

الضغط و أمراض القلب:

– يساعد حب الرشاد في خفض ضغط الدم مما يجعله مفيد ايضا لمرضى ارتفاع ضغط الدم.بالاضافه على تحسين صحة القلب والاوعية الدموية.

تقوية المناعة:

– تقوية الجهاز المناعي ومضاد للميكروبات او البكتيريا ويعمل على وقاية الجسم من الامراض المعدية ويستخدم كعلاج في نزلات البرد والسعال.

الجهاز التنفسي:

– يمتلك خصائص تفيد في علاج امراض والتهاب الجهاز التنفسي وايضا مفيد في تخفيف اعراض مرض الربو.

الصحة الإنجابية:

– تخفيف الام العادة الشهرية لدى النساء كما استخدم ايضا قديما عند بعض الثقافات في منع حدوث النزيف بعد الولادة.
– يعمل على تحسين وظائف الجهاز التناسلي وعالج بعض حالات تاخر الانجاب.

طاقة الجسم:

– كما يعمل على منح الجسم الطاقه والحيوية للقيام بالمهام اليومية.

مستوى السكر:

-يعمل كمنظم لمستويات السكر في الدم مدر للبول ويطرد سموم الجسم

كما يتسبب حب الرشاد في علاج بعض المشكلات الصحية مثل الاكزيما وضيق التنفس وطرد الديدان والبواسير وتضخم الطحال وعلاج فقر الدم كما يعمل على علاج مشاكل الشعر ويمنع تساقطه ويمنع قشرة الشعر عن طريق تدليك فورة الشعر به بعد طحنه وغليه مع الماء على نار هادئة لمدة 10 دقائق واستعماله بعد ان يبرد في التدليك الشعر وتركه عليها لمدة نصف ساعه وبعدها يتم غسله.
– كما يعالج جفاف البشرة ويعطيها النضارة ووالحيوية ويؤخر ظهور علامات تقدم العمر – يقوي الاسنان ويحميها من خطر التسوس كما انه يعمل ايضا على القضاء على الروائح الكريه التي تسببها بكتيريا الفم.

الأضرار

في مقابل كل الفوائد فإنه من الواجب الحذر من أضراره إذا تم تجاوز الجرعة المناسبة، و التي تتغير حسب الوزن و العمر و الجنس.

إنقاص مستوى البوتاسيوم في الجسم:

خصائص حب الرشاد المدرة للبول قد تؤدي إلى إخراج البوتاسيوم من الجسم مع السوائل و البول، إذا تم تناول كمية كبيرة منه. و هذا سيتسبب في إنقاص نسبته في الجسم. ينصح باستشارة الطبيب إذا كنتم تعانون من هذه المشكلة.

خطورته على الحمل:

قد يؤدي حب الرشاد إلى انقباضات فيبعض الأعضاء و منها الرحم، مما قد يؤدي إلى خطورة على الحمل، لذلك ينصح بعدم تناوله للنساء الحوامل.

لمرضى السكري:

قلنا سابقا أن من فوائد حب الرشاد، تنظيمه للسكر و لكن هذا ينطبق على الأصحاء فقط، أما عند مرضى السكري فإن تناوله قد يتسبب في أضرار كثيرة، لهذا فإن على المرضى طلب الإذن من الطبيب قبل تناوله و بجرعات محسوبة و محدودة.

خفض ضغط الدم:

قد يكون خفض ضغط الدم من فوائد حب الرشاد المطلوبة من طرف العديد من الناس، لكنه في حالة مرضى ضغط الدم المنخفض سيكون ضارا للغاية. ننصح بتجنب تناول حب الرشاد في هذه الحالة.

كما قلنا سابقا، لم تكتمل الدراسات العلمية الكافية لتحديد الجرعات المناسبه والآمنة. كما أن الجرعة المناسبه لأي شخص تختلف عن الشخص الآخر و تتوقف على عوامل عديده منها: العمر و الجنس و الحالة الصحية للانسان. ينصح دائما بعدم الافراط في تناول حب الرشاد، واستشارة الطبيب.

يمكنكم الإستزادة بمشاهدة هذا الفيديو:

 



قد يعجبك ايضا
اترك تعليقا