فوائد الملوخية أو البامية …كنز صحي للذواقة

الملوخية أو البامية هي نوع من الخضار الشائعة في حوض المتوسط وفوائد البامية لا تعد ولا تحصى. فتناول البامية على أساس ثابت يساعد النظام الهضمي ويحمي من الأمراض المختلفة.

الملوخية أو البامية “Okra” هي نوع من الخضار الشائعة في حوض المتوسط و فوائد البامية لا تعد ولا تحصى. فتناول البامية على اساس ثابت يساعد النظام الهضمي ويحمي من الامراض المختلفة.

الملوخية أو البامية مشهورة بقوامها اللزج، الذي يؤدي لردود فعل حادة ومتناقضة- اما الكراهية الشديدة والشعور بالنفور او العشق وفتح القابلية. يساهم القوام اللزج للبامية كثيرا، كما يتضح، لتطبيب الاغشية المخاطية للجهاز الهضمي من اصابات مختلفة. المستفيدة الاساسية من مزايا الملوخية هي الامعاء. تتيح الامعاء امتصاص الغذاء لجسمنا ولذلك في حال كانت الاغشية المخاطية مصابة، فان امتصاص الغذاء يكون مضطربا. من فوائد الملوخية أو البامية انها تستطيع المساعدة في شفاء اضرار اغشية الامعاء المخاطية وبالتالي التسهيل من عملية امتصاص الغذاء.

 

فوائد الملوخية أو البامية بمركباتها!
الملوخية أو البامية غنية بمضادات الاكسدة حيث انها غنية فيتامينات من نوع- فيتامين A، فيتامين C، فيتامينات من مجموعة B، فيتامين E وفيتامين K. وفيتامين K يساعد في تخثر الدم ويقوي العظام.

كما توجد في الملوخية أو البامية مواد بيوفلافنيئودات، التي تقلل من خطر الاصابة بسرطان الرئة وتساهم في صحة اللثة.
تحوي الملوخية أو البامية معادن عدة منها- الحديد، الكالسيوم، البوتاسيوم، الصوديوم، النحاس، المغنيزيوم، السلينيوم، المنغنيز، الخارصين وفيتو-نوترينات.

ومن فوائد الملوخية أو البامية انها لا تحتوي على الدهون وهي قليلة السعرات الحرارية – ففي 100 جرام بامية هنالك 33 سعرة حرارية فقط.
خواص اخرى للبامية الملوخية أو – تقليل خطر فرط الكولسترول، السكري، السمنة وسرطان الامعاء الغليظة، حيث ان البامية غنية بالالياف.
تناول البامية على اس ثابت يضمن تنظيف انبوب الهضم من بقايا الدهون، الكربوهيدرات، الكولسترول، السموم كما انها تساعد كما ذكرنا انفا على امتصاص الغذاء.

إقرأ أيضا  قلوب الحجر: أب يحتجز ولده عشر سنوات

انشري هذا المقال

ستحبين ايضا