فوائد السانوج و الفرق بينه و بين حبة البركة

الكثيرون يجهلون فوائد السانوج و الفرق بينه و حبة البركة. حبة البركة أو الحبة السوداء هي حبة صغيرة جدا تشبه حبة العدس، لونها أسود و تحيط بها مادة زجاجية، ويمكن الكشف عنه بتجربة بسيطة، إذا سيسمع الشخص صوت زجاج إذا دقها على أسنانه.

السانوج كما يُسمى في المغرب هو نوع أنواع من الحبة السوداء، و هو شديد السواد وحباته أصغر من حبات العدس، ويعتبره الباحثون النوع الحقيقي للحبة السوداء، حيث كشفت التحليلات، أنه يحتوي على نسبة كبيرة من الزيوت العطرية والفلافونيدات، ويُعتبر أقوى أنواع حبة البركة تركيزا و نكهة.



الحبة السوداء تساعد على تعزيز مناعة الجسم، وتقيه من مجموعة من الفيروسات والأمراض، كما أنها تحفز الدورة الدموية في الجسم، مما يمد الجسم بالطاقة اللازمة،وتحمي الجسم من التهابات الكبد، وأمراض القلب والشرايين، بالإضافة إلى ذلك، فوائد السانوج في مجال الجمال والعناية بالشعر، معروفة منذ القدم، حيث تعمل على ترطيب البشرة وتعطيها النضارة اللازمة، كما أنها علاج فعال لتساقط الشعر.

 ماهي أفضل طريقة لتناول السانوج الحبة السوداء:

أفضل طريقة لتناول السانوج و الحبة السوداء على العموم هو استعمالها في المخبوزات والشوربات و الأطعمة، و ذلك لكي تكون جزءا من نظامنا الغذائي اليومي على شكل حبوب وليس زيتوت للاستفادة من كل عناصرها و فوائدها المذكورة سابقا.

لا يُنصح باستخدام حبة البركة بكثرة، كما أنّها لا تحل محل العلاجات و الأدوية التي يصفها الأطباء. و يُنصح باستهلاكها بعد الطحن مباشرة، لأنها قد تفقد موادها المفيدة قد تذهب فعاليتها  إذا بقيت مدة طويلة بعد أن تطحن و لم تستخدم لأنها تحتوي على الزيوت العطرية الطيارة.

و وفق دراسة أجراها أجراها موقع WebMed، ينصح، باستخدام جرعات مناسبة لاستهلاك الحبة السوداء كما يلي:

لمرضى الربو و الحساسية:  

2 غرام من بذور السانوج، تُستخدم يومياً مدة 12 أسبوعاً.

تناول 500 ملغ من زيت الحبة السوداء مرتين يومياً مدة 4 أسابيع. بالإضافة إلى ذلك، استهلاك 15 ملي/كغم من مستخلص البذور السوداء يومياً مدة 3 أشهر.

واستخدام جرعة واحدة من 50-100 ملغم/كغم.

استخدام غرام من مسحوق الحبة السوداء مرتين يومياً مدة تصل إلى 12 شهراً.

فوائد السانوج للحمل:

بالإضافة إلى احتوائها على العديد من الفيتامينات المفيدة، يزيد السانوج من الخصوبة عند الأزواج الذين يحاولون الحمل، و ينصح الأطباء بتناوله بشكل معتدل كمساعد، في حال تأخر الحمل.

لصحة و جمال الشعر:

يساعد السانوج في حماية مختلف أنواع الشعر من التلف و التقصف. كما أن الكثير من السيدات يستعملنه في مختلف الوصفات لتكثيف الشعر.

فوائده للبشرة:

يحتوي السانوج على عناصر غذائية مهمة تساعد على الحفاظ على نضارة البشرة، و أيضا على حمض اللينوليك المعروف بخصائصه في تقشير الجلد و التخلص من الطبقات الميتة و التالفة. يستخدم أيضا في العديد من المستحضرات الوجهة لحماية البشرة من الأشعة الضارة التي تتعرض لها.

 



قد يعجبك ايضا