فوائد البطاطا الحلوة التي لا تخطر على بالك

كشفت أبحاث أمريكية أن البطاطا الحلوة تعد من أغنى أنواع الخضروات، إذ تمد الجسم بـ 400% من احتياجاته اليومية من فيتامين أ، وهى غنية بالألياف والبوتاسيوم والسكريات الطبيعية.

وأوضح الباحثون بكلية الطب قسم الصحة العامة والتغذية بجامعة هارفارد الأمريكية أن البطاطا غنية بمادة البيتا كاروتين التي تقي من سرطانات البروستاتا والقولون، وتوفر حماية من أمراض الربو والقلب والشيخوخة.

الباحثون أضافوا أن البطاطا الحلوة تعزز الخصوبة، لاحتوائها على عنصر الحديد النباتي الذي يزيد من خصوبة السيدات في عمر الإنجاب، كما أن فيتامين أ الموجود في البطاطا ضرورى أثناء الحمل والرضاعة.

وذكر الباحثون أن نقص فيتامين أ يسبب ضعفا في الرؤية، وتحتوى البطاطا الحلوة على نسبة كبيرة من فيتامين أ، لذا فهى تقوى البصر.

وتشير الأبحاث إلى أن البطاطا الحلوة تقلل من نوبات انخفاض سكر الدم، كما أنها تساعد على منع الإمساك، وزيادة انتظام الجهاز الهضمي.

كما تحتوى البطاطا على مادة الكولين التي تساعد على النوم، وحركة العضلات، والتعلم وتقوية الذاكرة، كما تساعد على امتصاص الدهون، وتقلل من الالتهابات المزمنة.

وفقا لقاعدة بيانات وزارة الزراعة الأمريكية، فإن واحدة من البطاطا الحلوة متوسطة الحجم بها 162 سعرا حراريا، و37 جراما من الكربوهيدرات، و3.6 جرام من البروتين و6 جرامات من الألياف، وتوفر أكثر من 100% من الاحتياجات اليومية لفيتامين أ، و37% من فيتامين سي، و16% من فيتامين B12، و10% من حمض البانتوثينيك، و15% من البوتاسيوم،و 28% من المنجنيز، وأيضا كميات بسيطة من الكالسيوم والحديد والماغنيسيوم والفوسفور والزنك وحمض الفوليك.

 البطاطا الحلوة
البطاطا الحلوة

تعتبر البطاطا الحلوة نوع مميز و لذيذ من البطاطا، وغالبا ما تتوفر في فصل الشتاء، و للبطاطا الحلوة الكثير من الفوائد، من أهمها ما يلي :

احتوائها على المعادن الأساسية

تحتوى البطاطا الحلوة على العديد من المعادن الأساسية كالحديد و المغنسيوم، كما تلعب دور كبير في توفير الطاقة و الحديد، بالإضافة إلى تنظيم عمليه إنتاج الخلايا الحمراء و البيضاء في الجسم.

مصدر جيد للفيتامين (ب 6)

يساعد فيتامين (ب6) في الحد من الحمض الأميني الكيميائي في الجسم، و الذي يعد من الأسباب الرئيسية لحصول النوبات القلبية، والأمراض التنكسية، لذا يفضل تناول البطاطا الحلوة لتجنب الإصابة بالنوبات القلبية.

مصدر لفيتامين (ج)

يساعد فيتامين (ج ) في تكوين خلايا الدم، بالإضافة إلى قدرته في المحافظة على قوة عظام الأسنان، و محاربة الأمراض كالبرد والإنفلونزا، وإزالة السموم الضارة من الجسم، كما يساعد في شفاء الجروح، و تشكيل الكولاجين في الدم.

فيتامين( د)

يساعد فيتامين د في المحافظة على الصحة، بالإضافة إلى حماية العظام و الأسنان، و الجلد و القلب و الأعصاب، و المحافظة على الغدة الدرقية.

مصدر للبوتاسيوم

يعد البوتاسيوم مهما في تنظيم صحة القلب، و حماية القلب من الأمراض القلبية الوعائية، من خلال المحافظة على المعدل الطبيعي لضربات القلب، و العصب، و الإشارات، بالإضافة إلى مساعدته في منع الالتهابات، ومنع العضلات من التعقد.

سكريات طبيعية

تعد البطاطا الحلوة من السكريات الطبيعية، بحيث لا تسبب ارتفاع مستويات السكر في الدم ، كما و تساعد في تجنب التعب.

غنية بالمركبات الطبيعية (كألبيتا كاروتين والانثوسيانين)

تلعب هذه المركبات في المحافظة على صحة العيون، بالإضافة إلى تعزيز الجهاز المناعي لمكافحة الأمراض بشكل أكثر كفاءة.



قد يعجبك ايضا
اترك تعليقا