فكرة ذكية لصنع مسبح من الخشب في حديقة المنزل

يقرر البعض تصميم مسبح منزلي في الحوش الخلفي للمنزل أو في الحديقة المنزلية، ويبدو دائما السؤال محيرا كيف تكون البداية للحصول على تصميم مسبح منزلي جيد مناسب بكل المقاييس؟
فلابد من مراعاة معايير تصميم المسابح المنزلية كالآتي:
– حجم المسابح المنزلية: هو أولى الخطوات الهامة عند تصميم المسابح المنزلية، وتحديد حجم المسابح لا يعني فقط مقارنته بالاستخدام، بل يؤخذ في الاعتبار حجم المسابح بشكل يلائم الحديقة أو الحوش، فلا يطغى حجم المسابح على حجم المكان. ويمكن عمل عدة تصميمات للمسابح المنزلية بأحجام مختلفة وستقوم الشركة المتخصصة بإبداء النصيحة حول تصميم المسابح المنزلية المناسبة.
– عمق المسابح المنزلية: يجب عمل عمق مناسب للمسابح فلا تكون ضحلة أو عميقة جدا، وإن كان لغرض الغوص فيجب ألا يقل عمقها عن 9 أقدام للقيام بالغوص بشكل آمن.
– شكل المسابح المنزلية: ليس بالضرورة أن يكون شكل المسابح المنزلية مماثلا للمسابح الأوليمبية، فيجب مراعاة مساحة البيت وإتاحة الفرصة لوجود حديقة بمساحة مناسبة محيطة. وهناك العديد من أشكال المسابح المنزلية منها:المسابح المستطيلة، والمسابح الدائرية، وعلى شكل الكلى وغيرها.
ومن الأفضل قبل اتخاذ أي قرار بشأن شكل المسابح المنزلية، البحث في الإنترنت للحصول على أفكار جديدة ومبتكرة، على أن يكون شكل المسابح المنزلية متوافقة مع المناظر الطبيعية الموجودة حول المسابح المنزلية.
– إكسسوارات المسابح المنزلية: البعض يفضل المسابح المنزلية بدون إضافات والبعض يعشق الإكسسوارات والملحقات مثل الشلالات والنافورات.
كما يمكن إضافة مزحلقات مائية ليتسنى للسباحين اللهو والمرح، ويمكن توفر منط (بورد الغوص) مع التأكد من ارتفاعه ليتناسب مع عمق المسابح المنزلية. ويمكن سؤال الشركة المتخصصة عن إكسسوارات المسابح المنزلية التي تقدمها لجعل المسابح أكثر جاذبية وإثارة.
تنظيف المسابح المنزلية
تتطلب المسابح المنزلية سواء كانت كبيرة أو صغيرة رعاية وصيانة بشكل خاص ودوري يتم أسبوعيا من أجل الحفاظ على مياه المسابح المنزلية نظيفة وصافية، والتأكد من التوازن الكيميائي للكلور في المياه بالإضافة إلى تنظيف المسابح المنزلية لتجنب تراكم الأوساخ والأتربة فيه.
كيفية تنظيف المسابح المنزلية
1- التقاط أوراق الشجر أو أي أوساخ منتشرة على سطح المسابح المنزلية حتى لا تتراكم وتسقط فى قاع المسابح المنزلية وتتم تلك العملية باستعمال المصفاة الشبكية الخاصة بتنظيف المسابح المنزلية.
2- تشغيل الفلتر: لفلترة الماء بعد السباحة والتخلص من أي أوساخ عالقة بالمسابح المنزلية كما أنه من المستحب تشغيل الفلتر يوميا لمدة لا تقل عن 5 ساعات فهذا يجعل المحافظة على قاع المسابح المنزلية نظيفة بعدم سقوط أي تراكمات فيه.
3- فرك حواف المسابح المنزلية مرة كل أسبوع بفرشاة ناعمة (خاصة بالمسابح المنزلية) وذلك لإزالة الأوساخ والحد من تراكم الطحالب وغيرها من الفطريات.
4- تنظيف المسابح المنزلية مرة كل أسبوع مع الحرص على تنظيف القاع جيدا بالمكنسة الخاصة بتنظيف المسابح المنزلية.
5- استخدام الجهاز المخصص لشفط وإزالة الأوراق من المسابح المنزلية وهى مهمة وتستعمل فى حالة شدة اتساخ المسابح المنزلية.
المسبح الآمن في منزلك
المسبح وحمام السباحة المنزلي (الداخلي أو الخارجي) يشكل مكانا خصوصيا لجميع أفراد الأسرة وخاصة للنساء كما أن المسبح الآمن يسهل على أفرادها التمتع بالماء وبالسباحة في أي وقت حتى في الشتاء (سواء مسبح داخلي أو بتسخين الماء) فيكون مجالا للتجمع والترفيه كما أنه يشكل خلفية رائعة للمنزل مع الحديقة.
ومن المهم جدا عند التفكير في تصميم المسبح الآمن المنزلي الآمن أخذ عمقه في الاعتبار حتى لا تجدين نفسك وقد صنعتي أما بركة ضحلة أو بحرا عميقا فتكون النتيجة يائسة وعدم الاستفادة واهدارا للوقت والمال.
والمسبح الآمن الطبيعي الذي يكون في المنزل تتدرج أعماقه بحيث تناسب جميع أعمار من في المنزل فمن 60 سم يتدرج المسبح الآمن إلى أن تكون اعمق نقطة 150 سم ومن الممكن التدرج بمستويات الانحدار عن طريق درجات سلميه كبيرة الحجم وإذا سمحت لك مساحة المسبح صممي محيطا خاصا بمساحة الأطفال ليعطي لهم خصوصية وأمانا اكثر.
ومن أجل سلامة وأمان أطفالك احرصى على الارتفاع بمستوى المسبح عن مستوى الحديقة المحيطة بحوالي 50 سم أو 45 سم مما سيقلل من وقوع الأطفال عشوائيا داخل محيط المسبح إذا كان بنفس مستوى الحديقة وهذا يوفر لك ولهم التحرك بحرية في أرجاء الحديقة.
ويمكنك عمل سياج أمان حول المسبح الآمن لتفادي انزلاق الأطفال به أثناء اللعب مع الاحتفاظ بالمفتاح بعيدا عن متناول أيديهم.
و من الممكن الاستعانة بالشبك على أسطح المسبح الآمن وهو يشبه إلى حد كبير الشبك الخاص بالصيادين مع عمل خطافات على حواف الشبك وفتحات تمتد على طول المسبح توضع فيها الخطافات لتحمي أي طفل أو شخص من السقوط داخل الماء ويتم تجميع الشبك من على السطح بواسطة مجمعة يدوية.
وأن كان المسبح داخليا فيمكن تصميمه بحيث يغلق بغطاء عند عدم الاستعمال لتفادي سقوط الأطفال فيه لا قدر الله.
مواصفات المسبح الآمن
– عدم ترك الطفل بدون ملاحظة قرب المسبح.
– لا تدعى للأطفال الأكبر سنا مسؤولية الأطفال الصغار بجانب المسبح، الكبار فقط هم من يجب عليهم الإشراف على الأطفال الصغار.
– في التجمعات الأسرية والمناسبات التي تقام بجوار المسبح، يجب أن يكون هناك تحديد واضح لمسؤوليه الكبار الذين يراقبون المسبح، و يجب تفرغ الشخص المشرف تماما فلا يقرأ مجلة مثلا أو يتحدث في الهاتف أو ينشغل بأي شيء سوى المراقبة.
– الأبواب في المنزل التي تؤدي إلى المسبح يجب أن تحمي بإنذار عند فتحها.
– لا تضعي لعب أطفال أو أي شيء لونه أو شكله ملفت لانتباه الطفل في المسبح عندما لا يكون هناك احد، ربما يلفت انتباه الطفل و يذهب اليه.
– تجنبي لعب الأطفال بالدراجات بجوار المسبح لتفادي الوقوع فيه.
14045831_599792010181341_3149188728835672793_n

 




قد يعجبك ايضا
اترك تعليقا