فقيقصات عاشوراء بنكهة الكاكاو واللوز

القريشلات القريشلات هي من أنواع الحلويّات المغربيّة المشهورة لدى الشعب المغربي، وتحضّر القريشلات بأنواع متعدّدة من التوابل كاليانسون والشومر، كما تحضّر أحياناً القريشلات المالحة بإضافة الجبن والزعتر أو السماق، وعادةً ما يتم إعدادها في المغرب في يوم عاشوراء، وتعتبر القريشلات من الوصفات السهلة وسريعة التحضير، وسنقدّم طريقة إعداد القريشلات الحلوة والمالحة.

المقادير

200غ سكر صقيل
550غ دقيق ابيض+ ملعقة كبيرة مملوءة
350غ الزبدة
ملعقة كبيرة كاكاو مر
100غ لوز شرائح محمص
1 كيس خميرة الحلويات 7غ
1كيس سكر فانيلا 7غ

الطريقة
طريقة التحضير نكسر البيض في وعاء كبير ونضيف إليه السكر ونخلط المكوّنات باستخدام المضرب اليدوي، أو الشوكة حتى يذوب السكر تماماً.
نضيف الزبدة إلى خليط البيض ثمّ نضيف باقي المكونات ونحرّك جيّداً. نضيفرشّة ملح والخميرة ونحرّك حتى تذوب الخميرة، ثمّ نضيف الزبدة الطريّة ونخلطها مع السوائل.

نبدأ بإضافة مقدار الطحين تدريجيّاً مع العجن باليدين ونستمر بإضافة الطحين حتى تتشكّل عجينة متماسكة وطريّة غير ملتصقة باليدين. نقسم العجين ونضيف الكاكاو حتى تتوزّع عليها جيّداً. نأخذ مقداراً من العجين ونبدأ بتشكيله بشكل حبال طويلة رفيعة بسُمك القلم أو أسمك قليلاً. نقطّع العجين بعرض سنتيمتر واحد ونضع القطع على صينيّة مدهونة بالقليل من الزيت.
ندخل القريشلات إلى فرن مسخّن مسبقاً على درجة حرارة مئة وثمانين درجة مئويّة، ونتركها حتى يتحمّر جيّداً، حيث تحتاج لعدّة دقائق حتى ينضج تماماً. نقدّم القريشلات أو نحتفظ بها في وعاء محكم الإغلاق.

 

 

 




قد يعجبك ايضا
اترك تعليقا