فروماج منزلي للشهيوات الرمضانية بالحليب والجبن مثلث

من منّا لا يتناول الجبن في وجبة الإفطار أو على العشاء أو في أوقات الغداء بإضافته إلى أطباق السّلطات المتنوِّعة

والجبن هو من أهمّ الأغذية المفيدة للإنسان، وذلك لاحتوائه على قيمٍ غذائيّة عالية؛ فالجبن مصدر مهم للبروتينات والكالسيوم والفسفور وبعض أنواع الفيتامينات، ويصنع الجبن من الحليب الطازج المأخوذ إمّا من البقر أو الغنم أو الماعز. أصبح للجبن أكثر من 500 نوعاً مختلفاً تبعاً للدول المصنعة، وحين نذكر الجبن لا بدّ لنا من ذكر الجبن الفرنسي، ففرنسا أكثر دول العالم الّتي اشتهرت في صنع الجبن.

من أهمّ أنواع الجبن المتعارف عليها: الجبن الأبيض، والجبن الأصفر القابل للدهن، والجبن الرومي، والجبن الجدايل، والجبن الشيدر، وغيرها من الأنواع، وهنالك الكثيرين الّذين يفضّلون صناعة الجبن في المنزل لضمان الجودة والنظافة معاً

بسم الله المقادير
لتر من حليب كامل الدسم (من الاحسن حليب بقر)
7حبات فرماج
50غ زبدة
ملعقة صغيرة ملح
ملعقة صغيرة خميرة الحلويات
ثلث كاس خل (ثلاث ملاعق كبار)
2 صفار بيض

الطريقة
نضع الحليب والخل حتى يريب ثم نضيف البيض والجبن وباقي المكونات في مقلاة مع التحريك الجيد حتى لا يلتصق …

اقتراح
الجبنة البيضاء الكريميّة القابلة للدّهن
المكونات أربعة لترات من الحليب. ربع كوب من الخل الابيض. القليل من الملح. طريقة التحضير ضعي الحليب في قدر على النّار وعندما تبدأ مرحلة الغليان أضيفي ربع كوب من الخل الأبيض للحليب. إستمري في التّقليب حتّى تنفصل الجبنة عن الشّرش.

جمعي الجبن في وعاء زجاجي، وضعي قليلاً من الملح للجبن مع الحرص بتقليل كميّة الملح. اخفقي الجبن للحصول على جبن ناعمٍ كريمي بواسطة الخفاق الكهربائي، إذا لاحظتي بأنَّ الجبن يَصعُب خفقه ضعي ملعقة من مصل الحليب الذي انفصل عن الجبن وواصلي الخفق واحرصي على أن لا تضعي من شرش الحليب إلا القليل حتّى لا يميع الجبن ويتحوَّل إلى سائل. احفظي الجبن السّائل في برطمانات أو أكواب زجاجيّة لها غطاءٌ محكم وضعيها في البرّاد لحين التّقديم.




قد يعجبك ايضا
اترك تعليقا