عمرانة … قصة مقاوِلة فضلت “المبادرة الحرة” على إغراء الراتب

قبل ثلاث سنوات لم تترد هاجر عمرانة كثيرا في التخلي عن مكتبها الوثير، وراتبها المغري الذي قد يسيل لعاب الكثيرين، لتتجه إلى عالم الأعمال وإنشاء مقاولتها الخاصة بشراكة مع اثنين من شركائها، أطلقت عليها اسم ” E-Expertise”.

هاجر عمرانة ، الحاصلة على شهادة الدكتوراه في المعلوميات من المدرسة المحمدية للمهندسين، قررت سنة 2012 دخول عالم المغامرة، وأقنعت شركاءها بفكرة إنشاء منصة معلوماتية على شبكة الانترنيت، هي الأولى من نوعها التي توفر كافة الآليات للخبراء القانونيين والمهندسين والأطباء والعقاريين وغيرهم، لكي يتمكنوا من تقديم كافة أنواع الاستشارات والخدمات عن بعد عبر موقع eConseilBook.com في شبكة الانترنيت.



موقع eConseilBook.com يعتبر الأول من نوعه في المغرب الخاص بتقديم الاستشارات على الانترنيت، وهو عبارة عن منصة افتراضية تجمع خبراء مغاربة وأجانب، الذين يستفيدون من خدمات الموقع مقابل اشتراك سنوي رمزي، وتغطي العديد من مجالات الخبرات.

تقول عمرانة بحماس “كنت مرتاحة في عملي كمستشارة في الإعلاميات والبرمجة، وكنت أحقق مدخولا محترما جدا، لكن في داخلي كنت أعلم أنني لم أخلق لأعمل في وظيفة، وأنتظر أجرة شهرية، فقد كنت أطمح لإنشاء مقاولتي الخاصة في مجال مبتكر”.

“التقيت بكل من محمد مامو، صاحب شركة سيس للاستشارات، ومحمد الغازي صاحب مقاولة اتصالات تكنولوجي، اللذان اعتدت الاشتغال معهما في مشاريعهما، وعقدت معهما اجتماعات مطولة حول مشروعي قبل أن يقتنعا به ويدخلا شريكين فيه” تقول الرئيسة المديرة العامة لمجموعة ” E-Expertise”.

وأردفت عمرانة بالقول “مباشرة بعد ذلك انطلق العمل الفعلي، حيث قمنا بالتحضير لكل شيء، ولم نفوت لا كبيرة ولا صغيرة في المشروع بما في ذلك مخطط الأعمال الخاص بشركتنا”.

وقالت هاجر عمرانة بخصوص دخولها غمار المبادرة الحرة “كنت على وعي تام بأن المرور إلى عالم المبادرة الحرة ليس بالأمر بالهين، لكن عزيمتي وتشجيع شركائي والفكرة المبتكرة التي أتيت بها حفزتني كثيرا على المضي قدما في هذا المشروع الطموح”.

خدمات استشارية

وأفادت الرئيسة التنفيذية لمجموعة ” E-Expertise” بأن المنصة الافتراضية لموقع eConseilBook.com “تقدم كافة الخدمات الاستشارية وتعطي إمكانية الأداء الإلكتروني حيث يتيح موقع eConseilBook.com إمكانية القيام بمختلف الخدمات الاستشارية على الانترنيت مع إمكانية تسديد كلفة الاستشارة عبر الانترنت من جميع أنحاء العالم بواسطة بطاقة الائتمان المصرفية “.

وأفادت المتحدثة أن “الموقع يتوفر على مجموعة واسعة من الخدمات عبر الإنترنت، ويسمح لكل مستشار معتمد من تقديم استشاراته، وتقاسم منشوراته، وتسويق إنتاجاته الفكرية وخدماته”.

وتشير نفس المتحدثة إلى أن موقع eConseilBook.com يستفيد في واقع الأمر من تطور الإنترنت والتجارة الإلكترونية في المغرب والاهتمام المتزايد بالخدمات عن بعد، بما في ذلك مجال الاستشارات والخدمات الفكرية.

واستطردت عمرانة بالقول إن موقع eConseilBook.com يربط أي شخص أو شركة من الباحثين عن الاستشارات مع شبكة من الخبراء، من خلال مكاتبهم الافتراضية، على الصعيدين الوطني والدولي”.

وزادت المتحدثة “أمام النجاح المتميز الذي حققناه في هذا المشروع ذي التصور المبتكر، توجهنا صوب صندوق المغرب الرقمي على أمل التمكن من الحصول على تمويل لمشروعنا، وبالفعل كان لنا ذلك”.

وتضيف “لقد قدمنا مشروعا متكاملا أثناء ترشحنا للحصول على التمويل، وبالفعل اقتنع المسؤولون بصندوق المغرب الرقمي الذي منح تاسع تمويلاته في مجال المقاولات العاملة في مجال المعلوميات والانترنيت لمشروعناeConseilBook.com التابع لمجموعتنا ” E-Expertise” للاستشارات على شبكة الانترنيت”.

وتؤكد الرئيسة التنفيذية لمجموعة ” E-Expertise” أن “الغلاف المالي الذي منحه صندوق المغرب الرقمي لشركتنا والمقدر بـ 2 مليون درهم، سيتم استثماره في تطوير التسويق والمبيعات، واقتناء البنية التحتية اللازمة كي تصبح شركتنا رائدة في هذا القطاع”.

طموح هاجر لا يقف في حدود المغرب، فالعالم العربي وإفريقيا أسواق وضعتهم نصب أعينها، “بمجرد وصول مشروعنا إلى مرحلة النضج الكامل، سنتوجه إلى هذه الأسواق لنعقد شراكات مع فاعلين ومهنيين مهتمين هناك، وهي فرصة من أجل نقل خبراتنا في هذا المجال نحو هذه المناطق الواعدة” تقول عمرانة.

 © hespress




قد يعجبك ايضا
اترك تعليقا