“عائلة السي مربوح” المسلسل المغربي الذي لن ينساه المشاهدون

عرض مسلسل السي مربوح في القناة الأولى في التلفزيون المغربي سنة 2001، و تحول بعدها إلى ظاهرة كوميدية حيث لازال المشاهدون يتذكرون المواقف الطريفة التي وقعت فيه. و حتى من لم يكن قد ولد فس تلك السنة تعرف على المسلسل من خلال الإعادات أو اليوتيوب حيث يحقق مشاهدات كبيرة رغم مرور 21 سنة على عرضه.

المسلسل الذي أشرف عليه المخرج حسن الواحدي ناقش مجموعة من القضايا الاجتماعية بشكل كوميدي ساخر، يدور حول الحياة اليومية لعائلة سي مربوح المتكونة من الأب والأم و إبنين رفقة أخ صاحب البيت وأبيه ، حيث تحدث عدة مواقف كوميدية بينهم.
المسلسل كان من بطولة محمد الجم إضافة إلى الكوميدي مصطفى الداسوكين، سعيدة باعدي، عبد الصمد مفتاح الخير، حسناء هابون و حسن مكيات. و أطلق نجومية بعض الأسماء في حين كرس مكانة بعض الممثلين كمحمد الجم الذي انتقل من تحطيم أرقام قياسية في المسرح إلى التلفزيون.
نستعرض معكم في هذا الموضوع، أين وصل أبطال العمل و كيف واصلو مسيرتهم الفنية، كما أن البعض منهم قد توقف عن التمثيل و اختفى عن الأضواء.
محمد الجم

محمد الجم

محمد الجم، الممثل المغربي الكوميدي ظهر أول مرة بفرقة القناع الصغير وبالضبط في مسرحية السلاحف سنة 1970، وتعد سنة 1975 أهم محطة في مسيرته الفنية، حيث أسس إلى جانب أسماء معروفة كعزيز موهوب ومليكة العمري فرقة المسرح الوطني، التي قدمت عروضا ناجحة ك «وجوه الخير»، «قدام الربح»، «ساعة مبروكة»، «جار ومجرور»، «الرجل الذي».
محمد الجم رغم أنه توفق في أعماله التلفزيونية، إلا أنه بقي وفيا لعمله في المسرح و رغم عامل السن لازال يقوم بجولات مسرحية رفقة فرقة المسرح الوطني، و عاد لعرض مسرحيته الأشهر جا و جاب، كما أنه لازال يقدم أعمالا في التلفزيون و آخرها سيتكوم “دار الهنا” في رمضان 2021.
مصطفى الداسوكين

مصطفى الداسوكين
مصطفى الداسوكين من مواليد 14 يوليو 1942 من الدار البيضاء، هو مُمثل وكوميدي مغربي، يعتبر من أفضل الممثلين المغاربة وحظي بمسيرة فنية طويلة استغرقت أربعة عقود من العطاء والجهد. شارك مصطفى الداسوكين في عدد من الافلام والمسلسلات المغربية بالاضافة للاعمال الفكاهية.
توقف مصطفى الداسوكين بشكل شبه كامل عن العمل الفني، حيث أن آخر مشاركة له كانت في مسلسل الغالية سنة 2014. و آخر ظهور له كان ضمن برنامج عيادة المشاهير الذي بثه الممثل مراد العشابي على قناته في يوتيوب في رمضان و حقق أكثر من مليون مشاهدة، و من خلال اللقاء تبين أن الرجل لازال يحتفظ بحسه الهزلي رغم الظروف النفسية التي مر بها بعد وفاة ابنه و زوجته.
حسن مكيات

حسن مكيات
الإسم المعروف في التمثيليات الإذاعية و المسرحية، ولد في الرباط في 3 يناير 1963. شارك في بعض الأفلام والمسلسلات التي نالت شهرة في المغرب. ظهرت موهبته في التمثيل المسرحي إبان دراسته الثانوية بثانوية علال الفاسي بالرباط، بتقديم اسكيتشات هزلية رفقة بعض زملائه. في أواخر 1983 التحق بمحترف الفن المسرحي التابع لمسرح محمد الخامس بالرباط (المسرح الوطني).
سعيدة باعدي


سعيدة باعدي ممثلة مغربية من مواليد الرباط سنة 1968. شاركت في عدة أعمال سينيمائية وتلفزيونية. كانت قد قالت في تصريح لاحد المنابر الاعلامية، أن سبب ابتعادها السابق عن الساحة الفنية المغربية، كان راجعا لرغبتها في الابتعاد وتأمل أعمالها السابقة وما يقع في الساحة، وقالت ” هذا التوقف أعطاني نضج في اختيارات وطريقة رؤيتي للأعمال، فهو كان توقف أكثر من غياب و عدت بنضج أكثر و وعي بأدواري والاشتغال بعمق أكثر “.
عبد الصمد مفتاح الخير

عبد الصمد مفتاح الخير
عبد الصمد مفتاح الخير ممثل مغربي من مواليد مراكش في 8 يونيو 1977 شارك في عدة أفلام ومسلسلات وكانت بدايته في المسرح وهو ينتمي إلى أسرة متواضعة في مراكش. خريج المعهد العالي للفن المسرحي والتنشيط الثقافي.
حسناء هابون


اختفت هذه الممثلة الواعدة بعد السلسلة مباشرة، حيث فضلت مغادرة عالم التمثيل و تكوين أسرة. و كشف زميلها في المسلسل عبد الصمد مفتاح الخير في إحدى الحوارات الصحفية أن حسناء هابون قررت الزواج مباشرة بعد تخرجها من المعهد العالي للفن المسرحي والتنشيط الثقافي، واختارت تقديم سلسلة “سي مربوح” ومغادرة الميدان الفني بعدها مباشرة.




قد يعجبك ايضا
اترك تعليقا