طريقة الورق الخشن لجعل سكاكين العيد حادة

مع مرور الزمن، وكثرة الاستخدام تصبح السكاكين في المطبخ أقل قدرة على قطع الخضار

والفاكهة وغيرها من الأشياء ما يعني إبطاء إنجاز الأعمال أو انجازها بجودة أقل. ما يستدعي التعرف على طرق سهلة

تعيننا على شخذ الأدوات بسرعة وإنجاز العمل بسهولة وفاعلية.

اليكم طريقة سهلة جدا لسن السكين بطريقة سهلة جدا:

اللوازم:

قطعة خشب

ورق خشن اسود

الطريقة موضحة بالفيديو:

نقترح عليك بعد الطرق الأخرى اذا لم يتوفر لديك الورق
سنّ السكين بحجر الشحذ
يُعد حجر الشحذ إحدى الطرق المنزليّة الفعّالة التي تُعيد لحواف السكاكين حدّتها، وتُحافظ عليها، ويُستخدم باتّباع الخطوات الآتية:

توضع قطعة قماش مبللة تحت الحجر على الطاولة في المطبخ؛ لمنع انزلاقه، ثم يوضع حجر الشحذ فوقها بحيث يكون الوجه الخشن للأعلى، والآخر الناعم في الأسفل. تُمسك قبضة السكين باليد، وتوضع حافتها على حجر الشحذ الخشن بواسطة اليد الأخرى، ثم تُثبت شفرة السكين التي على حجر الشحذ بزاوية مقدارها 22 درجة. تُضغط الشفرة على حجر الشحذ وتُسحب للأمام طولياً، وعلى امتداد الحجر مع الحفاظ على الزاوية 22 درجة ثابتة. تُكرر العمليّة السابقة مع الحفاظ على الزاويّة ثابتة، وتُسحب 10 ضربات متتالية على حجر الشحذ.
تُقلب السكين إلى الوجه الآخر، وتُعاد الخطوات نفسها 10 ضربات متتالية أيضاً. يُقلب حجر الشحذ على الوجه الناعم، وتُمرر شفرات السكين عليه على كلا وجهيها 10 مرات مكررة لكل وجه. يُمكن استخدام القضيب الفولاذي لصقل حواف السكين بعد الانتهاء من شحذها بالحجر. تُشطف السكين وتُنظّف جيّداً لإزالة الزوائد والحبيبات المعدنية العالقة على حوافها، وتُجفف وتُخزّن جيّداً للحفاظ عليها.

شحذ السكين بكوب القهوة
يُمكن سنّ السكاكين وجعل حوافها حادةً من جديد بواسطة كوب القهوة المصنوع من الخزف (بالإنجليزية:Ceramic)، حيث إن قاعه يُشكّل سطحاً خشناً وقوياً يفي بالغرض ويُعطي نتائج جيّدة، وذلك باتباع الخطوات الآتية
يُوضع كوب القهوة الخزفي على الطاولة بشكلٍ مقلوب] بحيث يكون قاعه للأعلى في الهواء. تُمسك السكين من قبضتها، وتوضع شفرتها على قاع الكوب المقلوب بزاوية 20 درجة، ثم تُمرر الشفرة على حبيبات الحصى الموجودة على قاعه عدة مرات متتاليّة. تُقلب السكين على الوجه الثاني، وتُكرر الخطوة السابقة بحيث تُمرر الشفرة بزاوية 20 درجة على حبيبات القاع عدة مرات متتاليّة أيضاً. تُسنّ السكين بالتناوب على الوجهين بنفس الخطوة السابقة بمقدار ضربة لكل وجه تُكرر من 3-4 مرات. تُصقل شفرة السكين باستخدام قضيب الشحذ الفولاذي؛ لإزالة النتؤات والتجاويف على حافتها إن وجدت، وذلك بعمل 6-8 ضربات سريعة لكلا الوجهين.




قد يعجبك ايضا