سفة بالروز العادي والحليب والزهر

السفة المغربية
يشتهر المطبخ المغربي العديد من الأطباق الغذائية المميزة، وسرعان ما انتقلت هذه الأطباق إلى العديد من الدول العربية، ومن هذه الأطباق السفة المغربية الحلوة والمالحةبالدجاج، حيث يعد هذا الطبق من الأطباق المغربية المميزة، حيث يحتوي هذا الطبق على العديد من العناصر الغذائية التي يحتاجها جسد الإنسان، على كل سيدة ماهرة تعلم طريقة تحضير السفة المغربية أو السفة بالدجاج المميزة والشهية.

اليوم نقترح عليك سفة بالروز العادي سهلة وسريعة بالحليب
المقادير
نصف كيلو ارز =زلفة
زلفة ماء
زلفةحليب
4 ملاعق كبيرة زبدة
قرفة
ملعقة صغيرة ملح
الزبيب او العنب المجفف
مشمس
برقوق
سكر
قرفة
ماء الزهر
في طنجرة الضغط نضع الارز الحليب الزبدة الماء وأعواد القرفة ونضعه على نار متوسطة قليلا حتى ينضج.
نصلق الفواكه المجففة نضيف السكر وباقي المكونات

اقتراح وصفة سفة بالدجاج للإستفادة

مكونات السفة بالدجاج :
ثلاث حبات كبيرة الحجم من البصل اليابس.
دجاجتان متوسطتا الحجم ومسلوقتان.
ملعقة واحدة صغيرة من الفلفل الأسود المطحون. ملعقة واحدة صغيرة من الزنجبيل المطحون.
ملعقة واحدة صغيرة من الكركم. ملعقة واحدة صغيرة من الملح الناعم. نصف ملعقة صغيرة من الزعفران. ملعقة صغيرة من القرفة المطحونة. ملعقة طعام من زيت الزيتون أو حسب الحاجة. كيلو واحد من الشعيرية الرقيقة. نصف لتر واحد من الماء الساخن. كوب واحد كبير من اللوز المقلي المقطع إلى أنصاف. فنجان كبير من الزبيب. إصبع واحد من الزبدة الذائبة أو حسب الرغبة. بيض حسب الرغبة. ملعقة واحدة كبيرة من السكر الأبيض الناعم. تمر لتزيين الوجه. طريقة تحضير السفة المغربية بالدجاج بعد أن تم تحضير جميع المكونات السابقة لا بد أيضًا من الانتقال إلى المرحلة التالية، ألا وهي مرحلة الطهي
، حيث تعد هذه المرحلة من المراحل البسيطة وسهلة التحضير
وذلك عن طريق اتباع خطوات طريقة تحضير السفة المغربية بالدجاج:
في طنجرة المفتول يوضع ربع كوب من زيت الزيتون على النار، ثم يترك إلى حين أن يسخن ويُضاف إليه البصل المفروم ويُقلب مع رشة الملح ثم يُترك على نار هادئة حتى يذبل.
بعد ذلك يتم تنظيف الدجاج جيدًا ثم يُقطع حسب الرغبة ثم يُضاف إلى البصل بعد أن يصبح لونه ذهبيًا، ثم يتم إضافة الزنجبيل المطحون والفلفل الأسود المطحون والكركم والزعفران والملح والقرفة، ثم تُقلب جميع هذه المكونات السابقة جيدًا مع الدجاج حتى يمتص الدجاج نكهة هذه البهارات.
يجب الاستمرار في تقليب الدجاج حتى يتغير لونه وتفوح رائحة البهارات، ثم بعد ذلك يُضاف الماء حتى يغمر الدجاج فقط. في مقلاة على النار يتم وضع القليل من زيت الزيتون ثم تُضاف الشعيرية، ويُستمر في تحريكها إلى أن يُصبح لونها ذهبيًا.
بعد ذلك تُدهن المصفاة المخصصة في طنجرة المفتول بزيت الزيتون ثم توضع الشعيرية فيها، ثم يتم وضعها فوق طنجرة المفتول وتغطى الطنجرة وتترك على نار متوسطة حتى يتم تصاعد البخار من الشعيرية ثم بعد ذلك تترك لمدة لا تزيد عن 5 دقائق على النار.
بعد ذلك يتم رفع المصفاة عن الطنجرة ثم يُسكب الماء الشعيرية ثم يتم رفع المصفاة من الماء الزائد، بعدها تُرش ملعقة واحدة كبيرة من الملح على الشعيرية، ثم يتم إضافة المزيد من الماء الساخن بعد ذلك يُصفى الماء الزائد.
بعدها يتم وضع السفة في وعاء ثم يُضاف زيت الزيتون إليها، بعدها يتم تحريك الشعيرية حتى تختلط مع الزيت وتترك حتى تتشرب الماء، ثم يجب تبخيرها مرة أخرى لمدة لا تقل عن 10 دقائق، ثم توضع في طبق مخصص للتقديم، ويُضاف إليها بعضًا من الماء والقليل من الملح وتحرك المكونات جميعها.
يجب نقع الزبيب بالماء الساخن لمدة 3 دقائق، ثم يتم تصفيته من الماء ويوضع في آخر مصفاة طنجرة المفتول كطبقات مع الشعيرية، ثم تُبخر مرة ثالثة لمدة 15 دقيقة. أخيرًا توضع الشعيرية في طبق ثم يُضاف إليها الزبدة المذوبة واللوز المقطع إلى أنصاف، ثم تُرش القرفة والسكر الناعم ومن الممكن الاستغناء عنه حسب الرغبة ويحرك.




قد يعجبك ايضا
اترك تعليقا