حلوة ريشبوند بالبرتقال والنشا

الكوك والكونفتير
قد يتبادرُ إلى الذّهن عندَ سماعِ اسم الكوك والكونفتير أنّها من الأكلات الغربيّة، إلاّ أنّها تعتبرُ من الحلويّات الشائعة في مجتمعاتِنا، حيث إنّها من المحليّات المغربية التي تتفنّن بصناعتِها المرأة المغربيّة في المناسبات الدينيّة والاجتماعيّة كالأعياد، والمولد، والطهور وما إلى ذلك، وهي حلوى سهلة التحضير، ومكوّناتها بسيطة، بحيث تتواجدُ في كلٍّ بيتٍ عربيّ تقريباً.
الكوك: وهو بشر جوز الهند، أمّا الكونفتير فتعدّ من المحلّيات التي يمكن شراؤها من السوق،

أو يمكنُ أن تصنعَ يدويّاً في البيت، ويقصد بها المربّى، وبعد التحضير مباشرةً تصبح جاهزة لتوضع على سفرة الطعام، حيث يفضّل الكثيرُ من الأطفالِ تناولَها في الصباح قبل الذهاب إلى المدرسة.



حلوى الكوك والكونفتير عند الاستعدادِ لتحضير حلوة الكونفتير علينا التأكّد من عـدة أمور أهمّها أن تكونَ الفواكه المستخدمة في إعدادها جيّدة لأنّها أساسُ الطعم، أما السكّر فيجب أن يكون ناعماً وخالياً من أيّ نوعٍ من الشوائب، أما القدرُ المستخدمُ في إعدادِها فيفضّل أن يكون وعاءً لا يلتصقُ المزيجُ به، بحيث تكونُ حوافُّه سميكةً حتى لا ينسكبَ أثناء التحضير.

المقادير
4 بيضات
250 غرام زبدة
كأسان سكر بودرة =250غ
كأس من النشا=125غ
كأسان زيت=300مللتر
كأس عصير برتقال =150مللتر
2كيس خميرة كيماوية = 16 غرام
ربع ملعقة صغيرة نكهة الليمون يمكن تعويضها بقشرة الليمون
الدقيق حسب الخليط
القليل من قشور البرتقال أوالحامض مع القليل من الشكولا فرميسيل
مقادير السيرو
كمية من المربى السائلة مع نصف الكمية عصير البرتقال
لتزيين
جوزالهند + كاكاوالحلو والمر

الطريقة
طريقة التحضير نخفقُ الزبدة مع السكّر في وعاء عميق حتى يختلطَ السكّر بالزبدة جيّداً. نضيف البيضة والزيت ونعيدُ الخفق. نضيف الدقيق والسميد والبيكنج باودر، ونخلطُ حتى تتداخلَ المكوّنات. نمزج العجين جيّداً باليديْن حتى تتماسك ونحصل على عجينة ليّنة ومتماسكة. ندهن اليديْن بقليل من الزيت، ونصنع من المزيج دوائرَ صغيرة، بحجم الّلقيمات ونصفّها في صينية موضوع عليها ورقة زبدة. ندخل الصينيّة إلى الفرن على درجة حرارة 160م مدة خمس عشرة دقيقة، حتى يصبح هشّاً وذهبيَّ اللون. نضع المربّى في قدر ونخلط معه ملعقة كبيرة من ماء الزهر، أو ماء الورد، ونقلّب حتى يتداخلَ المكوّنات.

 




قد يعجبك ايضا
اترك تعليقا