ردا على الإساءات: قناة سي بي سي تخصص حلقة عن المغرب

في أعقاب عددٍ من الإساءات إلى المغرب، توالتْ فِي الوسط الفنِي والإعلامي، تقبلُ قناة cbc المصريَّة على إذاعة حلقة خاصة حول العلاقات المصريَّة المغربيَّة، ضمن برنامج “ممكن”، الذِي يقدمه الإعلامي خيري رمضان، غدا الجمعة.

الحلقة الخاصة تتناولُ دور الثقافة والفن في العلاقات المصرية المغربية، ومدى الترابط بين شعبي البلدين، كما تتطرقُ إلى بعض العادات والتقاليد المغربية الأصيلة، لتعريف المشاهد المصري والعربي، من خلال زيارات قام بها فريق البرنامج إلى بعض الأماكن الأثرية والسياحية والتاريخية في المملكة.



وبحسبِ بيانٍ من المكتب الإعلامي للسفارة المصريَّة في الرباط، فإنَّ الحلقة تضمُّ لقاءات مع بعض المسئولين المغاربة؛ منهم لحسن حداد، وزير السياحة المغربي، ونورالدين الصايل، نائب رئيس مهرجان مراكش الدولي للفيلم.

موازاةً مع ذلك، أجرى فريق عمل البرنامج حلقة نقاش ضمت بعض المسؤلين والمثقفين والفنانين والاعلاميين ورجال الأعمال من البلدين، تناولت ما يجمع البلدين من صلات، يضيفُ البيان ذاته، لافتًا إلى بيان الحلقة “كيفية التصدي لبعض الاساءات التي صدرت في الفترة الاخيرة، من خلال رسائل اعلامية وثقافية وفنية تنشر الوعي بما يربط الشعبين من روابط وثيقة ومصالح مشتركة”.

عن الجانب المغربي، حضر اللقاء التلفزيوني كلٌّ من الممثلة المغربية، أمينة رشيد، والفنانيين إدريس الروخ ومحمد نظيف، والاعلامي عبدالله بن شقرون، وصامد غيلان، السعيد بن السعيد العلوي، ونائب عمدة مراكش، ورجل الأعمال فيصل الشعبي.

ومن مصر، حضر إلى الحلقة السفير المصري بالرباط،أحمد ايهاب جمال الدين، والفنانون يسرا وخالد الصاوي وكريم عبد العزيز، والناقد السينمائي علي أبو شادي، والمخرجة إيناس الدغيدي، ورجل الاعمال كامل أبو علي.

وتأتِي حلقة “سي بي سي”عن العلاقات المغربية المصريَّة، بعد صدور عدَّة إساءاتٍ من شخصيَّات فنيَّة وإعلامية مصريَّة للمغرب، مثل رمي’الصحافيَّة’ أماني الخياط، إن اقتصاد المغرب يعتمد على الدعارة وإن نسب الإصابات الإيدز به جد مرتفعة، مرورًا بقول الممثل يوسف شعبان، إنَّ بين كلِّ عشرة من المغاربة ثمانية يهود، ووصُولًا إلى الحديث عن اعتقال عددٍ من المثليين جنسيًّا في مصر داخل حمام مغربي بمصر.

عن هسبريس – هشام تسمارت



قد يعجبك ايضا
اترك تعليقا