رايب منزلي بالحليب والياغورت

المتطلّبات الأساسيّة لتحضير الرّايب تُعد عمليّة تحضير اللّبن الرّائب من العمليّات سهلة التطبيق منزليّاً؛ وذلك لأنها لا تحتاج لأدوات او مكوّنات مُعقّدة، فيُمكن تنفيذها بشكل سلس وسهل، ويعتمد تطبيقها على تحضير المواد والأدوات الأوليّة والتي هي عبارة عن لبن رائب بحيث تعتمد كميّته على الكميّة المنوي تحضيرها، مع الحرص على أن يكون غير منكّه ويحتوي على الكثير من الكائنات الدّقيقة، بالإضافة إلى حليب قليل الدّسم، ومن المُفضّل ألّا يكون مُبستراً تماماً.

الياغورت المنزلي المعتمد عندي أروووع من الجاهز و اقتصادي جدا

المكونات

لتر حليب
علبة ياغورت فاني
110غرام سكر فانيلا
4 ملاعق سكر

الطريقة
يوضع الحليب في قدر كبير على نار متوسّطة الحرارة، ويُسخّن حتّى يبدأ بالغليان مع الانتباه لعدم فورانه وتحريكه باستمرار لمنع تكوّن طبقة عليه.
في المرحلة اللاحقة يتم إضافة البادئة والّتي هي عبارة عن اللّبن الزّبادي إلى كوب من الحليب الدّافئ وتُحرّك جيّداُ ثُم يُضاف المزيج إلى وعاء الحليب ويُحرك جيّداً حتى الامتزاج التّام.

يوضع الحليب بعد ذلك في وعاة بصورة تحفظ حرارته بحدود 43.3 درجة مئويّة، وإغلاق الوعاء وتركه حتّى تتم عمليّة الترويب لعدّة ساعات. تختلف مدّة حضانة الحليب تبعاً للقوام المرغوب اللّبن الرّائب، وتمتد ما بين 5 ساعات وقد تصل حتّى ليلة كاملة. في نهاية العمليّة يُنقل اللّبن إلى الأوعية المُخصّصة لحفظه ويُخزّن بالثّلاجة، من المُمكن تخزينه مبرّداً بصورته الخام أو مع إضافة المنكّهات المرغوبة.




قد يعجبك ايضا
اترك تعليقا