دليلك لتغذية طفلك في السنة الأولى

الأطعمة الصلبة :

ينصح الأطباء أن نقدم للأطفال الأطعمة الصلبة في هذا الوقت (من بداية الشهر الرابع) , و عادة تكون البداية حبوب الأرز مضافة إلى لبن الأم , أو اللبن الصناعي , و لكن لا نعتمد في تقديم هذا الطعام على السن فقط بل يجب أن يكون طفلك قادر على الجلوس بمساعدة أمه , و يستطيع ان يدير رأسه في الأتجاهيين , و قادر على البلع , و أن يكون قادر على لفظ أي شئ بفمه غير السوائل .



أستمري في الرضاعة الطبيعية , أو الصناعية التى تعود عليها طفلك :

عادة لا يستطيع الأطفال تقبل تلك الأطعمة للمرة الأولى لذا فعليك معرفة أن تلك الاطعمة هي إضافات لنظام الطفل الغذائي , و ليس أستبدال تام للرضاعة , فتغيير النظام الغذائي لطفلك لا يتم بصورة مفاجأة و لكنه سيحدث تدريجياً .

لماذا تفضل حبوب الأرز كبداية ؟

ليس هناك قاعدة محددة للطعام الذي يجب أن يبدأ عليه طفلك الفطام , و لكن تفضل وجبة حبوب الأرز عن غيرها حيث أنها تحتوى على نوع واحد من الحبوب و غنية بالحديد , فيصبح من السهل تحديد إذا كان طفلك لدية حساسية من الطعام بخلاف الوجبة التى تحتوى على العديد من الحبوب . و يمكنك أن تضيفي إليه اللبن الذي إعتاد عليه الطفل سواء طبيعي , أو صناعي ليكون أكثر ليونة , و يستطيع أن يستسيغه الطفل بسهولة .

تدريب طفلك على تناول تلك الأطعمة :

بما يكون شئ طبيعي من وجهة نظرك , و لكن الأكل بالملعقة أمر جديد على طفلك . فحتى تلك اللحظة هو لا يتناول غير السوائل , و لذلك فهو يحتاج إلى تدريب حتى يعتاد على الملعقة و الشعور بالأطعمة الصلبة في فمه , و لذلك لا تتوقعي بأنه سيتناول كمية كبيرة , فقد لا تتعدى الكمية التى يتناولها مقدار ملعقة شاي أو اثنين على الأكثر , فبدلاً من محاولتك لجعلة يأكل كمية محددة , فقط دعيه يأخذ الخبرة .

قدمي الفواكه و الخضروات في نفس الوقت :

مكن أن تضعي كلا من الفواكه , و الخضروات , و اللحم المهروس على قائمة طعام طفلك , و قد تريدي أن تقدميهم معاً جميعاً , حتى تري رد فعله , إذا لم يتقبله في المرة الأولى حاولى أن تقدمية لاحقاً , و إذا لاحظت حساسية لدى ابنك عند تقديمك له طعام محدد أخبري الطبيب فورأ , يمكنك إستخدام طعام الأطفال اللبن المباع , أو ان تقومي نفسك بتليين الطعام سواء بالتسخين , أو الهرس , و ضعي القليل منه على الملعقة لابنك حتى يبلعه بسهولة .

تجنبي اللبن , و العسل :

>ينصح الأطباء بتأجيل تقديم لبن الجاموس إلى ابنك إلى أن يتم عامه الأول , فقد يكون من الصعب عليه هضمه قبل ذلك , أيضاً لا تقدمي العسل لطفلك إلا بعد عامه الأول و يقول بعض الأطباء عامين , فقد يؤدي إلى التسمم و الذي لا يستطيع جهازه المناعي صدة في ذلك الوقت .

توقفي عندما يريد طفلك ذلك :

عندما ينتهي الطفل من الطعام يجعلك تعرفين ذلك بحركة قد يصدرها كضربه الملعقة بعنف , أو يدير وجهه بعيداً , أو يغلق فمه بشدة , و قد يبصق أي شي تضعينه بفمه بعد ذلك , و قد يبكي حتى تتوقفي , فلا تجعليه يأكل المزيد إن هو توقف فهو يأكل حينما يشعر بالجوع , و يتوقف عن الأكل حينما يكتفي , و احترام ذلك يجعله لا يأكل زيادة عن حاجته في عمره هذا , و كذلك عندما يكبر .

لا تنزعجي..إذا لم يعجبه الطعام :

ليس معنى أن طفلك قد رفض الطعام للمرة الأولى , أنه سيستمر في ذلك طوال حياته , فعليكي أن تنتظري عدة أيام لتعيدي الكرة مرة أخرى , و مرة ثانية , و ثالثة .. فقد يحتاج الطعام لمحاولات عديدة حتى ينال رضا طفلك . و لكن تذكري أن عليكي دور هام في ذلك فعندما يرى طفلك أنك مقبلة على وجبة ما و تستمتعين بها سيكون متلهف ليتناول تلك الوجبة , و لكن لا تضغطى عليه ليأكل خاصة الوجبات التى تضيفيها حديثاً .

بمرور الوقت , سيحاول طفلك أن يأكل بنفسه متضمناً في ذلك رأسه , و يديه , و الملابس , و شعره , و بالطبع أنت و كل ما يحيط به من أشياء . تناول الطعام بنفسه من أهم المهارات التي يجب على الطفل اكتسابها , ضعي سجادة سهلة التنظيف تحته أثناء الطعام , لتحدي من الخسائر , و البسي ما يناسب لتلك المعركة , و كذلك عليكي بالصبر , فتلك المرحلة لن تدوم طويلاً .

قدمي الأطعمة التي يمكن ان طفلك يتناولها باليد , عندما يستعد :

عندما يصل طفلك إلى 9 أشهر سيكون قادر على تناول الأطعمه بيده , و لكن في هذه الفترة يجب عليكي أيضا بالأستمرار في الأغذية التى تقدميها له , و كذلك نظامه الأساسي من الرضاعة , و من أشهر الأطعمة التى يمكن أن يتناولها بيده قطع الموز , قطع الجزر المطبوخة , قطع الجبنة اللينة , المكرونة المطبوخة جيداً , و الحبوب الجافة , و لكن يجب عليكي أن تجنبيه الحلويات الصلبة , شرائح البطاطس ” الشيبسي ” , الخضروات الصلبة , و الهوت دوج و أنواعه المختلفة .




قد يعجبك ايضا
اترك تعليقا