دفوع ودهاز مغربي

جديد 2020 الدفوع والدهاز المغربي
الدفوع هو عبارة عن هدايا يقدمها العريس لعروسته في ليلة الحناء وتقوم بها امرأة تسمى النقاشة لعمل نقوش الحناء في أيدي العروس وقدميها وأيضا لقريناتها من البنات.
ويتم تجهيز الحناء وأدواتها الخاصة تقوم النقاشة بتحضير عدتها للحناء,مكونة من البيض النيئ و الشموع و الحليب و قالب السكر.

و تحضر ايضا جلسة العروس “البرزة “الخاصة بالحناء في القديم كانت جلسات معينة مرافقة للقفطان الذي ترتديه العروسة ليلة الحناء….

ونقش الحناء من مستلزمات حفل الزفاف المغربي إذ يعتبر التخلي عن هذه العادة في المعتقد الشعبي نذير شؤم بالنسبة للعروس فيما يخص حياتها الزوجية.

فالحناء مصدر تفاؤل بالنسبة لحياة العروس وبالنسبة للبنات الحاضرات معها في ذلك اليوم إذ تحرص كل واحدة منهن على نقش الحناء من باب الفأل أي التفاؤل بقدوم عريس على الأبواب

عند انتهائها تبدأ بنقش أصابع البنات العازبات الحاضرات يحضر اهل العريس و معهم الدفوع او الهدية او دهاز أو البتات أو الشوار كل مدينة حسب تسميتها.

كلها القاب تدل على معنى واحد و هو جهاز العروسة لكن تختلف التسمية من مدينة الى اخرى.

تكون الهدية عبارة عن ملابس جديدة متنوعة + الحناء + مختلف الفواكه الجافة + تمر + وسكر و مجوهرات تكون مرتبة بطريقة منظمة عند متخصصين في الطيافر و تكون محملة بالأثواب ذات الأوان الزاهية لخياطة البسة العروس التي ترتديها ليلة العرس اضافة إلى اقمشة اخرى لخياطة الجلباب ، أيضا ما يسمى “الشرابيل” والأحذية وملابس النوم والملابس الداخلية والروائح والشنط وأطقم الذهب وصواني مملوءة عن آخرها بأكياس من الحناء والتمر المحشي باللوز الملون. بالإضافة الى صواني مملوءة بالحلويات والحليب بالإضافة الى كيس كبير من السكر.




قد يعجبك ايضا
اترك تعليقا