خطوات تساعد على معرفة الذهب الحقيقي

خطوات تساعد على معرفة الذهب الحقيقي

ليس من السهل اكتشاف الذهب المزيف بالأخص إن كان الحلي من صنع أوروبي، بحيث يبدو من الوهلة الأولى كما لو كان ذهبا حقيقيا، إلا أن هناك العديد من الطرق المتداولة لكشف الذهب من تقليده.

وينصح الحرفيون الزبناء بتجريب المغناطيس عند شراء الذهب ففي حالة انجذابه هذا يدل على أن الذهب ليس خالصا وإن لم ينجذب فهو خالص.

وينصح أيضا أن يتوفر حلي الذهب على علامة الدمغة وهي عبارة عن علامة تعرف بالمغرب «بالطابع» فلا يمكن أن تجد حلي ذهب لا يحتوي عليها مع العلم أن هناك من يزورها لكن تبقى من أبرز علامات الذهب إن كان مغربيا، وأما الذهب الأوروبي فعادة ما يحتوي على أرقام مثل «سبع مائة وخمسين».

وبالإضافة إلى هذا فيمكن أيضا الاعتماد على الطرق التقليدية باستعمال كل من الكلور أو الخل، والطريقة سهلة كالتالي:

نضع الحلي في الكلور عدة ساعات، إن كان ذهبا فسيصبح لونه براقا وكأنه جديد، وإن لم يكن فسيتغير لونه بالتأكيد.

أما بخصوص الخل فنضع ثلاث قطرات من الخل على قطعة الذهب الصغيرة، بينما توضع القطع الكبيرة داخل إناء مليء بالخل، وذلك من أجل مراقبة أي تغييرات قد تحدث داخل الإناء، فالذهب معدن لا يتأثر ولا يتفاعل مع الأكسجين ولا يتآكل كما أنه لا يتغير لونه عند تعرضه للخل وفي حالة وقوع أي تفاعل فهذا يدل على أن الحلي مغشوش إذ سيتحول لونه إلى السواد بفعل قوة الخل.

يمكن أيضا الاعتماد على حمض النيتريك، فمن المعروف أن الذهب لا يذوب في ذلك الحمض، فعند وضع قطعة من الذهب في حمض النيتريك وعدم ذوبانه فذلك يعتبر برهانا على أنه ذهب حقيقي.




قد يعجبك ايضا
اترك تعليقا