حليمة الفيلالي تقدم بريوات معلكة بالكاوكاو واللوز

تعتبر البريوات من الحلويات المهمة عل ائدة الافطار في رمضان المبارك، وذلك لما تتميز به من طعم لذيذ وقوام مقرمش، ومن الممكن إعداد البريوت باستخدام العديد من الحشوات سواء كانت حلوةً أو مالحة، وسنعرفكم في هذا المقال على الخطوات الواجب اتباعها لعمل بريوات حلوة باللوز والفول السوداني من مطبخ حليمة الفيلالي.
المكونات:
500غ كاوكاو او فول سوداني مقشر و مقلي
250غ لوز بلدي مسلوق ومنقي ومطحون اختياري ممكن تعويضه بالكاوكاو كذلك
2 ملاعق من السكر سنيدة او السكر حبيبات
2 ملاعق من زبدة
قرفة مطحونة
مسكة حرة للتنسيم
مشماش معسل
ماء الزهر
2 ملاعق من الكليكوز يمكن تعويضه بمربى المشماش
ورقة البسطيلة
الطريقة:
اول خطوة،نضع في قدر مناسب،2 ملاعق سكر سنيدة او السكر حبيبات،و2 ملاعق من زبدة ،وايضا 2 ملاعق من الكليكوز يمكن تعويضه بمربى المشماش،نضع الخليط على نار متوسطة حتى يصل الى درجة الغليان وتتجانس المكونات مع بعضها مع التحريك المستمر طبعا،بعد ذلك نزيله من على النار ونضعه يبرد جانبا.
نقوم بقلي حبيبات الكاوكاو او الفول السوداني ،في حمام زيت ساخن حتى ياخذ اللون الذهبي،بعد ذلك نزيله ونضعه جانبا حتى يبرد،بعدها نقوم بطحنه في الطحانة الكهربائية.
بالنسبة للوز،نقوم بسلقه في الماء،بعد ذلك نزيل القشر وننضفه جيدا،ونقوم بطحنه مع السكر حبيبات،حتى نحصل عى عجينة لينة.
في وعاء واسع ومناسب،نضع عجينة اللوز المطحونة،نضيف اليه الكاوكاو او الفول السوداني المطحون،نضيف ايضا ،المشمش المعسل مقطع قطع صغيرة،نضيف المسكة الحرة للتنسيم،ونصف ملعقة من القرفة المطحونة،وخليط الزبدة والكليكوز،بعد لك نقوم بجمع المكونات جيدا حتى تتجاانس ،مع اضافة ماء الزهر بشكل تدريجي،حتى نحصل على عجينة لينة ،نشكلها على شكل كويرات صغيرة.
نقوم بفرد ورقة البسطيلة على سطح العمل،نقوم بتقطيعها على شكل شرائط بنفس الشكل والقيااس،نستمر حتى ننتهي من تقطيع الكمية بالكامل مع تغطيتها جيدا بالبلاستيك الغذائي لتفادي جفافها،بعد ذلك نبدا بحشوها بكويرات الكاوكاو واللوز،ونشكلها على شكل بريوات بالطريقة الموضحة في الفيديو اسفله،حتى ننهي كمية الورقة وعقدة الكاوكاو واللوز.
في مقلاة مقعرة،نضع كمية مهمة من الزيت النباتية،نضعها على نار متوسطة حتى يصبح الزيت ساخن جيدا،بعد لك نبدا بقلي البريوات جيدا حتى نحصل على اللون الذهبي،بعد ذلك نضعها في عسل السكر حتى تتشربه جيدا،ثم نزيلها لتستقطر،بعد ذلك تزين بالزنجلان او رقائق اللوز حسب الرغبة.
نحتفظ بالبريوات في علبة محكمة الاغلاق وبالصحة والراحة.