ثمان طرق تساعد طفلك في الرياضيات و الحساب

اليك سيدتي ثمان طرق تساعد طفلك في الحساب و تجعل منه عبقريا في المستقبل باذن الله

تلقينه  مفاهيم الحساب



يكون الحساب شيئاً عديم الجدوى إن حصرناه في التمارين العقلية أو مجرد تذكر القواعد. اجعل طفلك يستخدم الأشياء حتى يكتشف مفاهيم الحساب الأساسية. مثلاً من أجل الجمع ،اجعله يستخدم بعض المكعبات لجمع مكعب أو اثنين أو أكثر مع مجموعة من المكعبات .

2- تلقينه الأشياء الأساسية

اتقان الأشياء الأساسية يعني أن الأطفال قادرون على الإجابة عن السؤال في اقل من ثلاث ثوان. استعمل البطاقات لمساعدة الطفل على تعلم الأشياء الأساسية . وعندما لا يستطيعون الإجابة اجعلهم يستخدمون بعض الأغراض لحل المشكلة .

3- تعليمه كتابة الأعداد بدقة

25 بالمئة من جميع الأخطاء التي ترتكب عند حل الحساب قد تعود إلى الخط السيء. ساعدي الطفل على كتابة الأرقام بشكل جيد عبر تعليمه كيف يعلّم بالقلم الرقم الذي رسمته  له. مرني الطفل جيداً على كتابة الأرقام حتى يتقنها

6- تشجيعه على حل أكثر من تمرين

إن تدريب الطفل على الحل شيء أساسي لاكتساب مهارات الرياضيات والحساب. ان الطلب منه حل مسائل رياضية أخرى سيساعده أكثر على اكتساب مهارة الحساب.

7- تعليمه كيف يحل المسائل الكلامية.

للرياضيات تعابيرها الخاصة. علمي طفلك أن يقرأ كلمات المسألة جدياً وعلميه أن يرسم ما يقرأه  ليشرحها. وعلميه ان يقرأ المسألة أكثر من مرة كما علميه أن يستبدل الاعداد الكبيرة بأعداد أصغر منها.

8- تعليمه الحساب الذهني 

من اهم طرق حل المسائل الحسابية هو الحساب الذهني . ينبغي على الاولاد ان يستخدموا هذه الطريقة بدل ان يستخدموا القلم والورقة او الآلة الحاسبة. عندما تساعدين طفلك،علميه متى يستعمل ذهنه ومتى يستعمل القلم والورقة




قد يعجبك ايضا
اترك تعليقا