تصنيف دولي : تكلفة المعيشة في المغرب من الأدنى في العالم

المغربُ منْ أكثر بلدانِ العالم التِي تتدنَّى فيها تكلفة المعيشة، حتَّى أنَّ المملكة تحلُّ في المرتبة الرابعة عشرة بين الدول الخمس عشرة ذات التكلفة الأدنى في المعيشة، ذَاك ما كشفَ عنهُ تقريرٌ دولي أصدرتهُ موقع “موفْ هُوبْ” البريطانِي المختص.

التقريرُ الذِي يقيسُ تكلفة المعيشة في مجمل دُول العالم؛ استنادًا إلى سعر سلَّة الغذاء والنقل والطعام، وجوانب أخرى، يوردُ المغرب والجزائر وتونس ومصر وسوريا أكثرَ بلدانٍ تتدنى فيها تكلفة المعيشة بالعالم العربِي.



تونسُ جاءتْ في المرتبة الرابعة بين الدول الخمس عشرة ذات التكلفة الأدنى في العيش ، متبوعة بالجزائر، فيما كانتْ مصر السابعة، وسوريا في المرتبة التاسعة، وكانَ المغربُ قريبًا في تصنيفه منْ مستوى تكلفة العيش في جورجيا والفلبين.

أمَّا دولةْ الكويتْ فكانتْ تكلفة المعيشة بها، من الأغلى عربيًا وعالميًّا، إذْ جاءتْ في المركز التاسع بين أكثر خمس عشرة دولة ترتفعُ فيها تكلفة المعيشة، إلى جانبِ كلٍّ منْ بريطانِيا وسينغافُورة، متقدمةً على باقِي دول الخليج الأخرى، التي يرتفعُ فيها دخلُ الفرد.

وإذَا ما همَّ شخصٌ بتفادِي الوجهات الأكثر غلاءً من حيث المعيشة في العالم، بحسب التصنيف، فإنَّ أكثر بلدٍ عليه أنْ يتقيه هو سويسرا، التي جاءتْ الأولى عالميًّا في الغلاء، متبوعةً بالنروِيج، فنزوِيلا، وإيسلندَا.

فِي غضون ذلك، جاءَتْ فرنسا في المرتبة الرَّابعة عشرة، إلى جانب بلجيكا، بينما حلَّتْ الولايات المتحدة الأمريكيَّة منْ بين الدُّول متوسطة الغلاء، منْ حيثُ تكلفة المعيشة.

في المقابل، كانتْ تكلفة المعيشة في الهند هي الأدنَى عالميًّا، متبوعةً بالنيبَال، وباكستان، على أنَّ دولًا كثيرة نامية يرتفعُ بها معدلُ الفقر كانتْ فيها تكلفة المعيشة عالية دون تناسب مع مستوى الدخل، مثلما هُو الحال بالنسبة إلى كلٍّ من السُّودان وإثيبوبيا وتنزانيا والموزمبيق وناميبيا. أمَّا جنوب أفريقيا فكانتْ الأغلى على مستوَى القارَّة السمرَاء.

new_72




قد يعجبك ايضا
اترك تعليقا