بعد وصول أول دفعة من اللقاح البريطاني للمغرب وزير الصحة يعلن أن الأسبوع المقبل ستنطلق حملة التلقيح ضد فيروس كورونا

قال وزير الصحة، أن عملية التلقيح الوطنية ضد فيروس كورونا ستنطلق خلال الأسبوع المقبل، بعدما توصلت المملكة بأول دفعة من اللقاح البريطاني “أسترازينيكا” المصنوع في الهند.

ووفق بلاغ للوزارة،الذي تم تداوله، أن المغرب اقتنى 66 مليون جرعة من اللقاح لفائدة 33 مليون نسمة، وقد توصل يوم أمس الجمعة بأولى دفعات اللقاح البريطاني “أسترازينيكا ” الهندي الصنع من جمهورية الهند، فيما سيتم التوصل بالدفعة الأولى من لقاح “سينوفارم” يوم الأربعاء 27 يناير 2021 من الصين.



وأشارت الوزارة، إن اللقاحين سالفي الذكر اللذين وقع عليهما الاختيار من طرف المملكة، قد تم تصنيعهما وفقا للمواصفات الدولية مع التأكيد على جودتهما وسلامتهما.

وأضاف البلاغ، أن ذلك يأتي بعدما أعطى الملك محمد السادس تعليماته لإطلاق عملية تلقيح وطنية واسعة النطاق والتحصين ضد مرض كوفيد-19، بهدف تحقيق مناعة جماعية تمكن من تقليص عدد الإصابات والوفيات الناتجة عن هذا الوباء.

وتابعت الوزارة، أن هذه العملية جاءت “في إطار العناية السامية للملك محمد السادس التي ما فتئ يحيط بها كافة مكونات الشعب المغربي، منذ ظهور الحالات الأولى لفيروس كورونا المستجد ببلادنا، وحرصا منه على صحة وسلامة كافة المواطنات والمواطنين”.

وأكد ذات المصدر، أن هذه العملية الوطنية التي ستتم بصفة تدريجية، ستهم الفئات المستهدفة بدءا بالأشخاص الأكثر عرضة للإصابة بمرض كوفيد-19 ومضاعفاته، إذ سيتقدمهم مهنيو الصحة البالغين من العمر 40 سنة فما فوق، والسلطات العمومية والجيش الملكي، وكذا نساء ورجال التعليم ابتداء من 45 سنة، بالإضافة إلى الأشخاص المسنين البالغين 75 سنة فما فوق.

وأبرزت الوزارة، أن العملية ستشمل، في مرحلة أولية، المناطق التي تعرف نسبا مرتفعة من حالات الإصابة بمرض كوفيد-19، حسب وزارة الصحة. ودعت الوزارة المواطنين والمقيمين الأجانب من الفئات المستهدفة إلى التأكد أو الحصول على موعد اللقاح ومركز التلقيح عبر موقع www.liqahcorona.ma، أو عبر رسالة إلى الرقم المجاني 1717، وذلك ابتداء من يوم الأحد 24 يناير 2021 في الساعة 12 زوالا.


انشري هذا المقال

ستحبين ايضا