باحثان مغربيَّان يحرزان جائزة دوليَّة في العلوم

 

ظفر باحثان مغربيَّان، للمرة الأولى، بجائزة ” Young Scieutist Award” المقدمة من طرف الإتحاد الدولي للعلوم اللاسلكية، وهو ما أتاح للمتوجين أنْ يمثلا المغرب بالجمع العام للاتحاد المنظم بالعاصمة الصينية بكين.

التتويجُ المغربي جاء بين 3600 عالم جرت دعوتهم لعرض مستجدات أبحاثهم بميدان تقنيات الإتصالات، حيث استطاع الدكتوران الشابان، حفيظ كريكر وهشام لعلج٬ الحصول على الجائزة العليا٬ التي كللت جهُود كل منهما في استغلال مجال الاتصالات اللاسلكية٬ “الردارات” وتحويل الطاقة الكهرمغناطسية٠



واستأثر مشروع الإطارين بالمدرسة المغربية لعلوم المهندس (EMSI) المعنون بِـ” تطوير خلايا ذكية من أجل استعمالها في إنتاج معدات الكترونية فائقة الخصائص . باهتمام عدد من الصحف العلمية، حتى أن مجلة APPLIEDPHYSICS الذائعة الصيت في العلوم، أفردت له مادة في الآونة الأخيرة.

ويرى الفائزان المغربيان أنَّ الاكتشاف الجديد، سيحدث ثورة في أسواق المنتجات الإلكترونية المنتجة طبيعيا، بعدما تم إيداع أربع براءات اختراع، من أهمها تلك المودعة في فرنسا، بدعم من وكالة التقييم للإشارة، هذه الابتكارات، كثمرة التعاون الثنائي الوثيق بين المغرب وفرنسا.

 © hespress




قد يعجبك ايضا
اترك تعليقا